الرئيسية > آش واقع > فنفس النهار من العيون لورزازات.. أنشطة مكثفة لوزير الصحة منها تدشين جوج مراكز صحية ومعهد للمهن التمريضية فورزازات
17/05/2022 21:30 آش واقع

فنفس النهار من العيون لورزازات.. أنشطة مكثفة لوزير الصحة منها تدشين جوج مراكز صحية ومعهد للمهن التمريضية فورزازات

فنفس النهار من العيون لورزازات.. أنشطة مكثفة لوزير الصحة منها تدشين جوج مراكز صحية ومعهد للمهن التمريضية فورزازات

كود الرباط//

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية رفقة عامل إقليم ورزازات، يومه الثلاثاء 17 ماي 2022، على إعطاء انطلاقة خدمات مركزين صحيين حضريين من المستوى الأول ويعطي الانطلاقة الرسمية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بإقليم ورزازات.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوزير قام إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري من المستوى الأول دوار الشمس الذي تم تشييده على مساحة تقدر بنحو 1144 متر مربع منها 487 مساحة مغطاة بتمويل مشترك بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والجماعة الترابية لورزازات، حيث تصل كلفته أزيد من 2,3 مليون درهم.

وأورد البلاغ أن خدمات هذا المركز تستهدف ساكنة تقدر بأزيد من 32214 نسمة. ومن بين هذه الخدمات المراقبة الوبائية، الاستشارات في الطب العام، العلاجات التمريضية، تتبع صحة الأم والطفل، تتبع الأمراض المزمنة، تتبع صحة الشباب والمراهقين بما في ذلك الصحة المدرسية، بالإضافة إلى خدمات التربية والتحسيس من أجل الصحة.

وقد تم تجهيز هذا المركز بمعدات وتجهيزات طبية وبيو طبية حديثة وذات جودة عالية، وسيسهر طاقم طبي وتمريضي مكون من طبيبين عامين، و8 أطر تمريضية على ضمان تقديم الخدمات الصحية للمرضى والمرتفقين.
كما قام البروفيسور خالد ٱيت الطالب بإعطاء إنطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري من المستوى الأول سيدي داوود الذي تم تشييده على مساحة تقدر بأزيد من 531 متر منها 412 متر مربع مغطاة، بميزانية إجمالية تناهز مليوني درهم.

ويرتقب أن يستفيد من خدمات هذا المركز ساكنة تقدر بنحو 35700 نسمة، كما تم تجهيزه بمعدات وتجهيزات طبية وبيو طبية حديثة وذات جودة عالية.

وأشار بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى أن طاقم طبي وتمريضي مكون من طبيبين عامين و7 أطر تمريضية سيسهر على تقديم سلة من الفحوصات الطبية والعلاجات التمريضية، بالإضافة إلى المراقبة الوبائية، وتتبع الأمراض المزمنة وصحة الأم والطفل، والشباب والمراهقين بما في ذلك الصحة المدرسية، كما سيسهر هذا المركز الصحي على تقديم خدمات التوعية والتربية من أجل الصحة.

كما أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية والوفد المرافق له، الانطلاقة الرسمية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ملحقة ورازازات، والذي نحو 13 مليون درهم، وشمل تشييد عدة مرافق من بينها: قاعة متعددة التخصصات، وقاعات أخرى للدروس والأشغال التطبيقية والتكوين والاجتماعات والأرشيف، بالإضافة إلى مرافق أخرى.

ويأتي تأهيل هذه المؤسسة في إطار تعزيز قطاع التكوين في مجال المهن التمريضية وتقنيات الصحة بما يضمن تطوير المنظومة الصحية والحكامة في القطاع الصحي على مستوى جهة درعة تافيلالت.

موضوعات أخرى

24/06/2022 21:40

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا

24/06/2022 20:00

فوقت الأزمة. لجنة إقليمية لقات 390 ليترو ديال الزيت بيريمي فدار الطالبة فالرحامنة.. المكتب المسير السابق خلاها فالسطوك حتى خسرات واللجنة حيداتها