الرئيسية > آش واقع > فمسيرة احتجاجية قبالت البرلمان.. الممرضين لوزير الصحة: ديكاج وراه مدرتي والو
16/04/2019 12:27 آش واقع

فمسيرة احتجاجية قبالت البرلمان.. الممرضين لوزير الصحة: ديكاج وراه مدرتي والو

فمسيرة احتجاجية قبالت البرلمان.. الممرضين لوزير الصحة: ديكاج وراه مدرتي والو

كود الرباط//

ردد الممرضين المغاربة وتقنيي الصحة، شعارات سياسية أمام البرلمان زوال اليوم الثلاثاء 16 ابريل الجاري، تطالب برحيل وزير الصحة انس الدكالي.

وقال جواد الهلالي، عضو المجلس الوطني لتنسيقية الممرضين، في تصريح لـ”كود” إن:” تنظيم هذه الاحتجاجات جاءت بعدما رفضت الوزارة تنظيم اي حوار معنا”، مضيفا :” ملف المطلبي للتنسيقية يضم ست نقاط، أهمها إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة، والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، مع إعادة النظر في شروط الترقية” .

وتابع الهلالي أن من بين المطالب كذلك :”إنصاف ضحايا المرسوم رقم 535-17-2، وكذا إدماج المعطلين في إطار الوظيفة العمومية، إلى جانب إخراج قانون مصنف الكفاءات والمهن لتنظيم وحماية المهنة، معبرة عن رفض التنظيم الذي تنتمي إليه نظام التعاقد”.

ويقول المتظاهرين من الأطر الصحية إن “مباراة الترقي الخاصة بالممرضين وتقنيي الصحة لا تتجاوز نسبة النجاح فيها 13 بالمائة رغم تقديم باقة من الخدمات الصحية والعلاجية المتنوعة للمواطنين والمرضى، تبلغ نسبتها حسب المنظمة العالمية للصحة 80%؛ في حين تمنح كوطا بنسبة مائة بالمائة لفئات أخرى”.

ومن الشعارات لي رفعو الممرضين وتقنيي الصحة :” في بلادي ظلموني” الاغنية الشهيرة لفريق الرجاء لي كتعبر عن هموم الشعب المغربي، وكذا شعار “ارحل يعني ديكاج يعني بارا يعني سير بحال” لي ترفع قبالت البرلمان اليوم.

موضوعات أخرى