الرئيسية > آش واقع > فعاليات حقوقية فالعيون : عنداكم تطيحو فخطاب الكراهية و خليو السلطات المحلية والصحية دير خدمتها
21/06/2020 15:40 آش واقع

فعاليات حقوقية فالعيون : عنداكم تطيحو فخطاب الكراهية و خليو السلطات المحلية والصحية دير خدمتها

فعاليات حقوقية فالعيون : عنداكم تطيحو فخطاب الكراهية و خليو السلطات المحلية والصحية دير خدمتها

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

خصت فعاليات في مجال حقوق الإنسان “كود” بتصريحات حول واقعة تسجيل 37 إصابة بفيروس كورونا بمدينة الطرفاية التابعة لنفوذ جهة العيون الساقية الحمراء.

وعقب محمد سالم الشرقاوي، رئيس منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان على الحصيلة داعيا عبر “كود” لعدم الإنجراف خلف كل أشكال التمييز اتجاه المهاجرين من دول جنوب الصحراء على مستوى الجهة، حاثا ساكنة الجهة والفعاليات المدينة ووسائل الإعلام على تلافي ذلك وعدم الوقوع في فخ تهديد السلم الإجتماعي للمنطقة وإستلهام مقاربة التعايش السلمي.

وأكد محمد سالم الشرقاوي في تصريحه ل”كود”، أن الظرفية الحالية حساسة وتفرض على المواطنين وجوب عدم الإنسياق خلف الإشاعة وترويجها، مبرزا في سياق آخر أن التعاطي مع المصابين يجب أن يكون صنوانه الزاوية الإنسانية لا غير بعيدا عن لغة الكراهية المبنية على اللون أو الجنس أو الدين، حاثا الفاعلين في مجال الهجرة السرية ممن خالطوا المصابين على ضرورة التعاون مع السلطات المحلية للتصدي للوباء.

وعلى صعيد متصل دعا حمادة البيهي، رئيس رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان، في إفادته ل”كود”، لوجوب الحرص واليقظة في التعاطي مع الحالات المسجلة في صفوف المرشحين للهجرة السرية، مضيفا ان حقوقهم سواء تعلق الأمر بالتطبيب او غيرهم مكفولة وفق الأعراف والقوانين الدولية، داعيا ساكنة الجهة لليقظة والحرص على التنزيل الصحيح للتدابير الوقائية المعتمدة من لدن السلطات المحلية والصحية على مستوى الجهة، مطالبا الساكنة بالتبليغ عن عن حالات التسلل على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء سواء تعلق الأمر بالمغاربةً أو الأجانب.

وشدد حمادة البيهي من جانب آخر على ضرورة عدم تبخيس عمل السلطات المحلية أو الصحة بالجهة، داعيا لفسح المجال أمامها دون تشويش للقيام بعملها بمسؤولية وعلى أكمل وجه، ذلك الذي جنب جهة العيون الساقية الحمراء تفشي للوباء منذ ظهوره.

ومن جانبة حث عبد الكبير التاغية، رئيس جمعية الساقية الحمراء للهجرة والتنمية، على عدم إثارة الهلع في صفوف الرأي العام المحلي الوطني والمحلي او المهاحرين المقيمين، وعدم الإنسياق خلف أي خطابات من شأنها المساس بكرامة المهاجرين من دول جنوب الصحراء، مسترسلا أن حقوقهم محفوظة بناء على المواثيق الدولية والمملكة رائدة في هذا المجال.

وأشار المتحدث أن الإطارات الحقوقية خاصة منها المشتغلة في مجال الهجرة تثق وتؤمن بمقدرات السلطات المحلية والصحية بالجهة على مواجهة الوضعية الوبائية الحالية وكذلك الحال بالنسبة للمهاجيون المقيمين بجهة العيون الساقية الحمراء.

موضوعات أخرى

04/07/2020 10:00

تقرير منظمة فيمينيست: عاملات الجنس واللي خدامات فالقهاوي والصالونات والحمامات والأميات هوما اللي ضرباتهم جايحة كورونا كثر.. ونسبة العنف الأسري والزوجي ضد النساء ارتفع بشكل كبير