الرئيسية > آش واقع > فضيحة هادي. فبلاصت يحاسبو گاع مسؤولي صفقة 21 مليار دسيرولوجي: الحكومة كافأت مسؤولة بوزارة الصحة سكتات على الفضيحة بهاد التعيين وموظفة صغيرة خلصات
27/08/2020 17:30 آش واقع

فضيحة هادي. فبلاصت يحاسبو گاع مسؤولي صفقة 21 مليار دسيرولوجي: الحكومة كافأت مسؤولة بوزارة الصحة سكتات على الفضيحة بهاد التعيين وموظفة صغيرة خلصات

فضيحة هادي. فبلاصت يحاسبو گاع مسؤولي صفقة 21 مليار دسيرولوجي: الحكومة كافأت مسؤولة بوزارة الصحة سكتات على الفضيحة بهاد التعيين وموظفة صغيرة خلصات

احمد الطيب كود الرباط//

اليوم المجلس الحكومي عين بشرى مداح، في منصب مدير مديرية الأدوية والصيدلة، منصب مهم بزاف وناضت عليه روينة خصوصا بعدما درات الوزارة صفقات في سياق مواجهة كورونا من خلال إنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف، مع إمكانية إبرام صفقات تفاوضية دون إشعار مسبق ودون إجراء مناقصة مسبقة.
مداح كانت مديرة بالنيابة مكانتش عندها صلاحيات قوية، حتى الصحافة مكتقدرش تجاوبهم في الوقت لي كولشي كان كيهضر على شهادة التسجيل certificat d’enregistrement لي كاتمنح للشركات باش يجيبو الامصال من الخارج.

مداح لي سكتات ومبغاتش تجاوب “كود” على كيفاش دخل مصل سيرولوجي للمغرب بلا هاد الشهادة مجاوبتناش ومقدراتش.. اليوم كافأها وزير الصحة واقترحها على المجلس الحكومي ودازت وتعينات ف المنصب.

وكانت “كود” كشفت بأن فضيحة صفقة اقتناء الاختبار المصلي “سیرولوجي” خاص بالكشف عن شفاء المريض من عدمه من فيروس كورونا “كوفيد 19″، لا تزال تثير الكثير من الشبهات، خصوصا بعد ظهور معطيات تفيد بأن “مديرية الأدوية والصيدلة لم تمنح وثيقة certificat d’enregistrement للشركة باش دخل المصل من الخارج.
بعد مقال “كود” تم اعفاء رئيس مصلحة certificat d’enregistrement، وكيبقا السؤال واش الاعفاء كافي ولا غايديرو مسطرة المحاسبة ويحيلو فضيحة اقتناء مصل سيرولوجي الخاص بكورونا، على النيابة العامة.
وبدل من اعفاء جميع المسؤولين الكبار فالوزارة لي كيعطيو اوامر لرئيسة المصلحة وغيرها، ضحاو بموظفة.

الدولة منحت وزارة الصحة ميزانية هامة من صندوق مواجهة جائحة كورونا لتتخذ ما كل ما تراه مناسبا وهي تواجه تداعيات جائحة كورونا، وتم إصدار مرسوم يتعلق بمساطر تنفيذ النفقات المنجزة من لدن وزارة الصحة، والذي بموجبه تم تبسيط مساطر الطلبيات الخاصة بوزارة الصحة عوض المعايير المحددة في قانون الصفقات العمومية، حيث سمح هذا المرسوم للوزارة ولا سيما المادة الثالثة، بإنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف، مع إمكانية إبرام صفقات تفاوضية دون إشعار مسبق ودون إجراء مناقصة مسبقة.

ولكن اليوم النتائج لي شفنا في تدبير الجايحة كتخلي المتتبعين يتساءلو شكون يحاسب وزير الصحة ومن معه بخصوص الاخفاقات وحتى الشبهات لي كانو ف صفقات كوفيد.

يذكر أن رئيسة وحدة certificat d’enregistrement بوزارة الصحة، تم إعفائها قبل أيام، وذلك بعدما نشرت “كود” مقالا بعنوان “خاص..صفقة “كوكوت مينوت” بوزارة الصحة: كيفاش دخل مصل “سيرولوجي” المرتبط بـ”كورونا” للمغرب بدون certificat d’enregistrement”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة