احمد الطيب كود الرباط//

اليوم المجلس الحكومي عين بشرى مداح، في منصب مدير مديرية الأدوية والصيدلة، منصب مهم بزاف وناضت عليه روينة خصوصا بعدما درات الوزارة صفقات في سياق مواجهة كورونا من خلال إنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف، مع إمكانية إبرام صفقات تفاوضية دون إشعار مسبق ودون إجراء مناقصة مسبقة.
مداح كانت مديرة بالنيابة مكانتش عندها صلاحيات قوية، حتى الصحافة مكتقدرش تجاوبهم في الوقت لي كولشي كان كيهضر على شهادة التسجيل certificat d’enregistrement لي كاتمنح للشركات باش يجيبو الامصال من الخارج.

مداح لي سكتات ومبغاتش تجاوب “كود” على كيفاش دخل مصل سيرولوجي للمغرب بلا هاد الشهادة مجاوبتناش ومقدراتش.. اليوم كافأها وزير الصحة واقترحها على المجلس الحكومي ودازت وتعينات ف المنصب.

وكانت “كود” كشفت بأن فضيحة صفقة اقتناء الاختبار المصلي “سیرولوجي” خاص بالكشف عن شفاء المريض من عدمه من فيروس كورونا “كوفيد 19″، لا تزال تثير الكثير من الشبهات، خصوصا بعد ظهور معطيات تفيد بأن “مديرية الأدوية والصيدلة لم تمنح وثيقة certificat d’enregistrement للشركة باش دخل المصل من الخارج.
بعد مقال “كود” تم اعفاء رئيس مصلحة certificat d’enregistrement، وكيبقا السؤال واش الاعفاء كافي ولا غايديرو مسطرة المحاسبة ويحيلو فضيحة اقتناء مصل سيرولوجي الخاص بكورونا، على النيابة العامة.
وبدل من اعفاء جميع المسؤولين الكبار فالوزارة لي كيعطيو اوامر لرئيسة المصلحة وغيرها، ضحاو بموظفة.

الدولة منحت وزارة الصحة ميزانية هامة من صندوق مواجهة جائحة كورونا لتتخذ ما كل ما تراه مناسبا وهي تواجه تداعيات جائحة كورونا، وتم إصدار مرسوم يتعلق بمساطر تنفيذ النفقات المنجزة من لدن وزارة الصحة، والذي بموجبه تم تبسيط مساطر الطلبيات الخاصة بوزارة الصحة عوض المعايير المحددة في قانون الصفقات العمومية، حيث سمح هذا المرسوم للوزارة ولا سيما المادة الثالثة، بإنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف، مع إمكانية إبرام صفقات تفاوضية دون إشعار مسبق ودون إجراء مناقصة مسبقة.

ولكن اليوم النتائج لي شفنا في تدبير الجايحة كتخلي المتتبعين يتساءلو شكون يحاسب وزير الصحة ومن معه بخصوص الاخفاقات وحتى الشبهات لي كانو ف صفقات كوفيد.

يذكر أن رئيسة وحدة certificat d’enregistrement بوزارة الصحة، تم إعفائها قبل أيام، وذلك بعدما نشرت “كود” مقالا بعنوان “خاص..صفقة “كوكوت مينوت” بوزارة الصحة: كيفاش دخل مصل “سيرولوجي” المرتبط بـ”كورونا” للمغرب بدون certificat d’enregistrement”.