الرئيسية > جورنالات بلادي > فضيحة مالية تهز البورصة
11/05/2019 08:30 جورنالات بلادي

فضيحة مالية تهز البورصة

فضيحة مالية تهز البورصة

الصباح//

تواجه الهيئة المغربية لسوق الرساميل فضيحة مالية تلاحق المديرة السابقة لبورصة البيضاء، والرئيسة المديرة العامة الحالية لشركة “غلوبل نيكسوس”، التي تشرف على تدبير صندوق “غرين إنوف أنفست”، المرخص له من الهيئة من أجل جمع رؤوس أموال في حدود 500 مليون درهم لتمويل مشاريع المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال الحلول البيئية.

وتم إطلاق الصندوق في إطار شراكة بين صندوق الضمان المركزي وشركاء خواص وعموميين، ويهدف إلى تقديم التمويلات عبر المساهمة في رأسمال شركات ناشئة مبتكرة في مجال الحلول البيئية والتنمية المستدامة.

وبرزت مشاكل على السطح، مباشرة بعد الشطر الأول من التحويلات، إذ اتهم أحد المساهمين في الصندوق بتهم ثقيلة يصل بعضها إلى المستوى الجنائي.

وتعود القضية إلى شتنبر 2017، عندما قررت شركة H&A Investernient Holding الاستثمار بمبلغ في حدود 100 مليون درهم في الصندوق ، إذ وقع مسؤولها القانوني على وثيقة الانخراط في الصندوق في 15 شتنبر 2017، وتم تحويل الشطر الأول من المبلغ بقيمة 10 ملايين درهم في حساب الشركة المدبرة للصندوق المودع بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، ثلاثة أيام بعد ذلك.

موضوعات أخرى

18/07/2019 11:00

فيديو “تبدل دينك انت” شعل العافية فالبوليس. أبحاث مكثفة لكشف قصة الشريط اللي بانو فيه ملثمين هاجمين على دار “عدو الله” وهما هازين سيف وبوطا – فيديو