الرئيسية > آش واقع > فضيحة عقارية فيها ريحة الانتخابات بطنجة.. شكون رخص لتجزئة عقارية ديال البرلماني الزموري؟
28/09/2020 08:00 آش واقع

فضيحة عقارية فيها ريحة الانتخابات بطنجة.. شكون رخص لتجزئة عقارية ديال البرلماني الزموري؟

فضيحة عقارية فيها ريحة الانتخابات بطنجة.. شكون رخص لتجزئة عقارية ديال البرلماني الزموري؟

كود طنجة//

تفاجأ المستثمرون والفاعلون الاقتصاديون بطنجة من بدء أشغال تهيئة مشروع عقاري ضخم تم إلغاء تراخيصه من قبل ولاية طنجة، ويقع بمدخل مدينة طنجة بطريق الرباط.

فبعد فضيحة تاغازوت تم إلغاء جميع التراخيص التي تهم المشاريع العقارية المثيرة للجدل والتي رخصتها لجنة الاستثناءات بإقليم طنجة، ومن ضمنها هذا المشروع الذي يملكه برلماني الاتحاد الدستوري محمد الزموري، والذي كان موضوع نزاع طويل بينه وبين القيادي الپامي أحمد الدريسي.

وتفاجأ الرأي العام المحلي بقيام البرلماني المذكور بالشروع في أشغال تهيئة هاته التجزئة العقارية الضخمة رغم أنها كانت موضوع إلغاء لترخيصها بعد تفجر فضيحة تاغازوت.

ويتداول المتتبعون للشأن السياسي معطيات تفيد نشوء تحالف انتخابي بين البرلماني صاحب المشروع والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس بلدية اگزناية المحاذية لمدينة طنجة، وهو المشروع الذي تم إلغاء رخصه من قبل الوالي امهيدية بعد تفجر فضيحة تاغازوت.

وهذا المشروع يمتد على أزيد من 16 هكتار، كان قد ألغيت جميع رخصه من قبل الوالي قبل بضعة أشهر، قبل أن يتم الترخيص له سرا وبطرق مشبوهة من قبل القيادي الپامي دون احترام المساطر القانونية.

ويسود توتر كبير بين كبار المنعشين العقاريين بطنجة بسبب تقاعس السلطات وتغاضيها عن هذا الخرق والسماح له وحده بإنجاز المشروع، وهو ما يثير الشبهات قبيل الانتخابات، خاصة وأن هاته التجزئة ستدر عليه أرباحا تفوق 20 مليار سنتيم.

وبالمقابل تم إلغاء مشاريع تجزئات سكنية مملوكة لمنعشين عقاريين آخرين لهم مشاريع مماثلة بعشرات الهكتارات وكلفت أصحابها استثمارات بملايير السنتيمات.

وذكرت المصادر ل”كود” أن لجنة تفتيش مركزية تابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية تعمل على فحص هاته المشاريع ووقفت على عشرات الخروقات التي تهم تجزئات سرية ورخص غير قانونية.

وينتظر أن تتفجر فضائح أخرى تهم ملفات بارونات مخدرات يملكون تجزئات ومشاريع عقارية بمئات الهكتارات فمدخل مدينة طنجة.

موضوعات أخرى

20/10/2020 19:00

المغرب بلاد مافيهاش مكة ولا الفاتيكان مافيهاش الحرية ديال برشلونة ولا متاحف سان بيترسبرغ ولا جزر اليونان وشواطئ الطاليان وابلاد مافيها حتى شي حاجة إستثنائية لي يشوفها الواحد ومع ذلك مايضربش فيها حتى الطاسة وينيك على خاطرو وباغينها تكون سياحية باش بالدعاء

20/10/2020 18:30

الجو تقلب والعجاجة رونات عدد من المدن المغربية.. الأرصاد الجوية لـ”كود”: كاين اضطراب جوي وها شنو جاي معاه وها سبب لعجاجة

20/10/2020 18:20

حملة الأيادي النظيفة اللّي طلقها الحموشي طيحات عنصر فـ”الديستي” عندو علاقة بقضية كبيرة دلحشيش: جات موراه الـBNPJ من فاس

20/10/2020 18:00

المتطرف الصفريوي اللي كان فالاصلاح والتجديد واللي كيعرف وزراء من البي جي دي قسمو ليه ظهرو: ماكرون سد ليه جمعيتو ومازال فالتحقيقات بسباب قطع رأس استاذ التاريخ

20/10/2020 17:30

حصيلة كورونا اليوم: 3254 مغربي ومغربية تصابو و51 ماتو و2417 تشافاو.. الطوطال: 179003 إصابة و3027 وفاة و148838 متعافي.. و27138 كيتعالجو منهم 592 حالتهم خطيرة