الرئيسية > آش واقع > فضيحة أخرى بوزارة امزازي بسبب مسطرة التكييف في اجتياز امتحانات البكالوريا: المرفحين كيديروا لولادهم شهادة معاق باش يجيبو معدلات عالية باش يدخلوا للطب والمهندسين
15/06/2019 13:30 آش واقع

فضيحة أخرى بوزارة امزازي بسبب مسطرة التكييف في اجتياز امتحانات البكالوريا: المرفحين كيديروا لولادهم شهادة معاق باش يجيبو معدلات عالية باش يدخلوا للطب والمهندسين

فضيحة أخرى بوزارة امزازي بسبب مسطرة التكييف في اجتياز امتحانات البكالوريا: المرفحين كيديروا لولادهم شهادة معاق باش يجيبو معدلات عالية باش يدخلوا للطب والمهندسين

كود الرباط//

فضح تسجيل صوتي شبهة وجود تلاعبات في منح صفة معاق للمترشحين لامتحانات البكالوريا، الأمر الذي يمكن بعض المترشحين من الاستعانة بشخص يساعد خلال اجتياز الامتحانات لتحرير الإجابة. التسجيل الصوتي حدد مؤسسة ثانوية بالرباط و تحديدا ثانوية دار السلام و اللي كيدوزا فيها تلاميذ مؤسسات تعليمة خاصة كيحطموا الارقام القياسية فالمعدلات العالية.

مصادر نقابية طالبت بفتح تحقيق شامل في قضية المرشحين الذين يعانون من الإعاقة والتحقق من الأمر. علاش هاذ الشي ؟ السبب هو استفادة أزيد من 400 مرشح من مسطرة التكييف.

مسطرة التكييف كتسمح للمرشحين يدوزوا الامتحان و يستافدو من بعض التسهيلات. هاذ الأمر هو الذي شجع بعض الآباء على استخراج شهادة معاق وسلوك مسطرة تدبر داخل المديرات الاقليمية بالمغرب وتخضع لموافقة الأكاديميات.

مصدر “كود” النقابي، وضع الأصبع على الجرح، وكشف أن من يسلك هذه المسطرة يبحث عن النجاح دون استحقاق وكيدخلوا من بوابة إعاقة التوحد، لأن بعض الميسورين يحتاجون شهادة البكالوريا لأبنائهم من اجل ضمان النجاح بمعدلات عالية تصل الى 18 و 19 نقطة، لضمان الولوج الى المعاهد و الكليات ذات الاستقطاب المحدود كالطب و المهندسين، و من بعد الحصول على شهادة عليا بأي ثمن لا يهم الاستحقاق وبعد ذلك يتم الإدماج في أسلاك وظيفية هامة.

ببساطة أبناء المرفحين هوما اللي كيستافدوا من هاذ المسطرة اللي كدبر بمعايير غير شفافة. الإحصائيات ديال ارتفاع عدد المرشحين اللي كيجتازوا الامتحان بمسطرة التكييف كيأكد باللي العدد ارتفع بنسبة كبيرة تتجاوز 1400 في المئة حيث انتقل العدد من 6 مرشحين فالمغرب كامل 2003 إلى قرابة 500 هاذ العام أكثر من النص مركز بجهة الدار البيضاء والرباط.

مصادر “كود” دقت ناقوس الخطر، لان الكل متواطئ من المصالح الصحية اللي كتعطي شواهد الى الوزارة اللي لا تدقق فهاذ الشي. اكثر من ذلك هاذ المعاقين المزورين كيستافدوا من التصحيح على مستوى الوزارة و بمرونة. قضية اخرى حتا المؤسسات و الاساتذة جاهم لعجب كيفاس تلميذ صحيح فصيح طول السنة وفشهر 6 كيولي معاق الناس مفهمات والو.

هاذ المسطرة كضرب مصداقية الوزارة و الأكاديميات و الأقسام المكلفة بتدبير هاذ العملية في المديريات الإقليمية و الأكاديميات، خاصة أن شي وحدين جاو على متن دراجات نارية من الحجم الكبير، كيفاش واحد كيسوق موطور كبير و سيارة ومقادش يدوز الامتحان بوحدو.

التسجيل الصوتي يتحدث عن رصد حالات سليمة و رغم ذلك استفادوا من مسطرة التكييف يعني القضية فيها إن… ولسكتات الوزارة ممكن العام الجاي نلقاو شي ألف معاق مزور كيدوز الباك. وهذا ما يفرض على الوزارة التحرك.

موضوعات أخرى