الرئيسية > آش واقع > فصيل “البيجيدي” يتهم أمزازي بـ”التضييق” على طلبة الطب وبتقديم امتيازات لـ”الكليات الخاصة”
10/06/2019 07:30 آش واقع

فصيل “البيجيدي” يتهم أمزازي بـ”التضييق” على طلبة الطب وبتقديم امتيازات لـ”الكليات الخاصة”

فصيل “البيجيدي” يتهم أمزازي بـ”التضييق” على طلبة الطب وبتقديم امتيازات لـ”الكليات الخاصة”

كود مكتب الرباط//

هاجمت اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، الذراع الطلابي لحزب “العدالة والتنمية” في الجامعات والمعاهد، بشدة ما أسمته بـ”إصرار وزارة التربية الوطنية على تنظيم الامتحانات في هذه الأجواء، وقبل التوصل إلى اتفاق نهائي مع ممثلي الطلبة”، معتبرة الأمر بكونه “مساهمة في تأزم الوضع وضرب لمصلحة الطلاب”.

واستنكر الذراع الطلابي لـ”البيجيدي”، الذي يتوفر على نشطاء داخل التنسيقيات في كليات الطب والصيدلة، في بيان له، توصلت به “كود”، “استمرار الوزارة الوصية في تدبير قطاع التربية الوطنية بأسلوب الصدام مع مكونات المنظومة التعليمية”.

وقال البيان إن “الوزارة تكرس فشلها في التعامل مع هذا الملف كما فشلت في التعامل مع الملفات السابقة”، بحيث “بدأت تسلك أساليب ملتوية بالضغط على الطلبة وأولياء أمورهم واستخدام وسائل الإعلام العمومية للإعلان عن موعد  الامتحانات في سابقة هي الأولى من نوعها” وفق تعبيرها.

واتهم الفصيل الطلابي ذاته، وزارة أمزازي بتقديم  امتيازات لكليات الطب الخاصة على حساب طلاب الجامعة العمومية، “مما ينذر بشكل لا يدع مجالا للشك مضي الوزارة في مسلسل الإجهاز على التعليم العمومي والجامعة العمومية” وفق تعبير بيان صادر عنها.

يشار إلى أن طلبة كليات الطب والصيدلة، خاضوا احتجاجات متتالية منذ 10 أسابيع، عبر  مقاطعة مفتوحة للدروس النظرية والتطبيقية والتوجيهية والتداريب الاستشفائية تحت لواء التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان وبتنسيق مع مكتب الصيدلة.

وتتلخص مطالب المحتجين في تحسين شروط تحصيلهم الدراسي، والدفاع عن تكافؤ الفرص بينهم وبين نظرائهم في الجامعات الخاصة، ومن أجل مواجهة توسيع عرض التكوين الطبي الخصوصي على حساب جودة التكوين بالجامعة العمومية.

موضوعات أخرى

23/07/2019 12:30

الجلسة الـ7 من محاكمة حامي الدين مستمرة من الصباح ودفاعه بدا يعقب على دفاع آيت الجيد حول عدم إمكانية متابعة عبد العالي