الرئيسية > آش واقع > فريق طبي ففاس نجح فإجراء عملية جراحية دقيقة على القلب والشرايين
22/10/2020 13:20 آش واقع

فريق طبي ففاس نجح فإجراء عملية جراحية دقيقة على القلب والشرايين

فريق طبي ففاس نجح فإجراء عملية جراحية دقيقة على القلب والشرايين

عمـر المزيـن – كود الرباط//

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص من إجراء عملية جراحية دقيقة على مستوى القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس، مؤخرا، لفائدة شاب في عقده الثالث ينحدر من إقليم تنغير، كان يعاني تشوها خلقيا على مستوى القلب، وهو ما يصطلح عليه بالتواصل بين الأذينين القلبي، نتج عنه خلل في وظائف القلب والشرايين.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة، فإنه تبين بعد إجراء الفحوصات الطبية السريرية، واستكمال الفحوصات الساندة، ضرورة إجراء عملية إغلاق ثقب بين الأذينين وتقويم حلقي للصمام الثلاثي annuplastie de la valve tricuspidienne عبر عملية دقيقة بتقنية الدورة الدموية خارج الجسم.

وأشارت إلى أنه استغرق هذا التدخل الجراحي الدقيق زهاء أربع ساعات تحت التخدير العام. ولإنجاح هاته العملية الدقيقة تمت تعبئة فريق طبي وتمريضي متكامل من اختصاصيين في جراحة القلب والشرايين واختصاصيين في أمراض القلب والشرايين مدعومين بأطباء وممرضين من المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني وأطر طبية وتمريضية من المستشفى الجهوي الغساني بفاس مشهود لهم بالمهنية الكبيرة والتمرس العالي إلى جانب عدد من التقنيين والإداريين.

وقد أفادت نتائج فحوصات بالأشعة للمريض أن العملية كللت بنجاح تام، ويتمتع حاليا بصحة جيدة.

موضوعات أخرى

03/12/2020 07:00

أكاديمة الرباط فارضة على مترشحي التعاقد يجيبو الإجازة قبل ما يخرجو النتائج وفئة كبيرة ماعندهاش.. مسؤول بالأكاديمة لـ”كود”: غنلقاو حل للناس اللي توفقو وماخداوهاش بسبب كورونا