الرئيسية > آش واقع > فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي
17/07/2019 10:58 آش واقع

فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي

فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، في تصريح لـ”كود”، إنه لا يزال متمسكا بمواقفه التي عبر عنها في الأسابيع الأخيرة حول القانون الإطار، مشددا على أنه لن يتراجع عن موقفه تجاه القانون.

وأوضح بنكيران، في تصريح لـ”كود”، عقب تصويت فريق البيجيدي بمجلس النواب على مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين، بالقول :”مبقاش ميتقال وكل واحد يتحمل مسؤليتو”.

وأكد بنكيران لـ”كود”، أنه باق متمسك بمواقفو السابقة وبشدة هذه المرة، وغايستمر على نفس النهج.

وعلمت “كود” أن قرار التصويت لصالح مشروع القانون الإطار اتخذته الأمانة العامة وفرضت على نواب المصباح بمجلس النواب الالتزام به، رغم معارضة قيادات بارزة في الفريق النيابي.

وكان بنكيران هاجم قبل أسابيع، من وصفهم بـ”اللوبي الفرنسي الذي تفرنس أكثر من الفرنسيين”، محذرا بلغة شديدة اللهجة في شريط فيديو بثه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (محذرا) “المغاربة من استهداف اللغة العربية، والأمازيغية، والهوية الإسلامية”.

وزاد رئيس الحكومة السابق قائلا: إن “اللوبي الفرنسي من يحاربنا في حقيقة الأمر”، وعرج إلى الحديث حول الجدال المثار داخل البرلمان، والساحة الوطنية وهو حول مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية لإصلاح التعليم التي تسلمها من الملك في قصر الدار البيضاء لم تشر إلى “السجال المثار حاليا حول لغة التدريس بعد تحويلها لمشروع قانون الإطار للتربية والتكوين”.

ووجه بن كيران مدفعيته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، وقال في هذا الصدد: “لايفهم مايفعله، ومشارك مع اللوبي الفرنسي الذي يستهدف هوية المغاربة واللغتين العربية والأمازيغية”.

موضوعات أخرى

21/08/2019 13:00

بسباب لمجرد. ابتسام لشگر ماخلاتش فسميرة سعيد: من بعد ليلى حديوي ها مرا اخرى مشاركة بدون عقد فثقافة الاغتصاب والعنف الذكوري