الرئيسية > آش واقع > فرنسا: كنرحبو بالقرار ومشكل الكركرات خاصو يسالي والحكم الذاتي حل جاد وموثوق لاستئناف الحوار
30/10/2020 21:20 آش واقع

فرنسا: كنرحبو بالقرار ومشكل الكركرات خاصو يسالي والحكم الذاتي حل جاد وموثوق لاستئناف الحوار

فرنسا: كنرحبو بالقرار ومشكل الكركرات خاصو يسالي والحكم الذاتي حل جاد وموثوق لاستئناف الحوار

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

رحبت فرنسا باعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2548 الذي يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لمدة عام واحد.

وأشادت فرنسا بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمراعاة الطلبات التي صاغها بالإجماع أعضاء مجلس الأمن، تلك القاضية بالتعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة وضرورة تعاون الطرفين بشكل كامل مع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، ولا سيما مع ممثلها الخاص.

وقالت فرنسا أن التعيين السريع لمبعوث شخصي جديد للأمين العام للصحراء الغربية ضروري بالفعل لإعادة إطلاق الزخم الذي بدأه المبعوث المستقيل هورست كولر من خلال اجتماعات المائدة المستديرة في جنيف، مؤكدة ثقتها الكاملة في جهود الأمين العام في هذا الصدد.

وأعربت فرنسا في السياق ذاته عن دعمها الكامل لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، موردة أنها تلعب دورًا أساسيًا في ضمان احترام وقف إطلاق النار، واصفة إياها بالعامل الرئيسي في ضمان استقرار المنطقة، وبالبعثة التي تساعد على تهيئة الظروف المواتية لاستئناف العملية السياسية.

وعبرت فرنسا من جانب آخر عن قلقها إزاء زيادة الانتهاكات التي يشهدها التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، داعية ويدعو الأطراف إلى التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، مجددة قلقها التوتر في منطقة الكركرات العازلة والذي قد يقوض العملية السياسية.

وأيدت فرنسا على صعيد متصل بيان المتحدث باسم الأمين العام والذي دعا الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس من أجل تجنب أي تصعيد في الكركرات، معبرة عن تأييدها أيضا فيما يخص دعوته إلى عدم إعاقة حركة المرور التجارية والمدنية وعدم تغيير الوضع الراهن للمنطقة العازلة، مؤكدة دعمها لجهود المينورسو في هذا الصدد.

وختمت فرنسا بالتذكير بالدعم الكامل لجهود الأمين العام من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين في الصحراء الغربية، وفقا لقرارات مجلس الأمن، مشيرة أن خطة الحكم الذاتي المغربية لعام 2007 يشكل أساسًا جادًا وموثوقًا للمناقشات بهدف استئناف الحوار.

موضوعات أخرى

29/11/2020 22:26

وهادي بدية مزيانة. الودادية الحسنية للقضاة جرات على قاضي بان اسمو فعصابة الابتزاز باسم الصحافة: اللي اساء لينا نطردوه