الرئيسية > جورنالات بلادي > فبلاد ما كاينة فيها لا حرية لا حقوق وشادين ناشطات فالحبس. السعودية تسمح للمرأة تسافر بلا اذن ولي الامر
02/08/2019 20:30 جورنالات بلادي

فبلاد ما كاينة فيها لا حرية لا حقوق وشادين ناشطات فالحبس. السعودية تسمح للمرأة تسافر بلا اذن ولي الامر

فبلاد ما كاينة فيها لا حرية لا حقوق وشادين ناشطات فالحبس. السعودية تسمح للمرأة تسافر بلا اذن ولي الامر

عن ا ف ب ///

أصدرت الحكومة السعودية الخميس قرارا يسمح للمرأة بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة مسبقة من ولي الأمر. وبحسب مصادر إعلامية يخص القرار السعوديات اللواتي يبلغن 21 سنة وما فوق. وكان ولي العهد السعودي قد اتخذ جملة من القرارات لصالح المرأة السعودية وقاد إصلاحات قانونية واجتماعية تعتبر الأهم في تاريخ المملكة.

أفاد قرار صدر الخميس عن الحكومة السعودية بأنه سيتم السماح للمرأة بالحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من ولي الأمر. ونقلت صحيفة “أم القرى” الحكومية قرارا للحكومة جاء فيه “يمنح جواز السفر لكلّ من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية”. وبحسب صحيفة عكاظ الحكومية ووسائل إعلام أخرى سيتم تطبيق هذه القاعدة الجديدة على النساء اللواتي يبلغن سن 21 عاما وما فوق.

وتشهد السعودية منذ تعيين الأمير محمد وليا للعهد، قرارات يقال انها لصالح المرأة، بينها السماح لهن بحضور مباريات بكرة القدم في الملاعب، والانضمام إلى الشرطة، والتقدم عبر الإنترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل. وحتى 24 يونيو 2018، لم يكن مسموحا للنساء بقيادة السيارات في المملكة .

مقابل هاد الحرية الظاهرة تعاني المرأة من الاضطهاد. وفي مارس وجهت الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، انتقادا لاذعا للسعودية، مطالبة الرياض بالإفراج عن ناشطات حقوقيات في مجال حقوق المرأة. وجاء الانتقاد في بيان غير مسبوق، دعمته 36 دولة، بينهم أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 28 دولة.

موضوعات أخرى