الرئيسية > آش واقع > فاليوم العالمي لداء السعار.. وزارة الصحة: خاص الكلاب والمشاش يديرو الفاكسان
28/09/2022 15:20 آش واقع

فاليوم العالمي لداء السعار.. وزارة الصحة: خاص الكلاب والمشاش يديرو الفاكسان

فاليوم العالمي لداء السعار.. وزارة الصحة: خاص الكلاب والمشاش يديرو الفاكسان

عمـر المزيـن – كود///

ككل عام غادي يخلد المغرب، على غرار بلدان العالم، اليوم العالمي لداء السعار الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة. وتشير الإحصائيات الدولية الأخيرة إلى أنّ داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية دعت المواطنات والمواطنين الى الاقبال على تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب والقطط) ضد هذا الداء، وذلك لتجنب التعرض للإصابة بهذا المرض وحفاظا على الصحة العامة، وتجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، توصلت به “كود”، إلى حث الأطفال على عدم اللعب مع الحيوانات الضالة، حتى ولو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا.

كما دعت الوزارة الأشخاص الذين تعرضوا لخدش أو عضة حيوان إلى ضرورة غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، والتوجه إلى أقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض، بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، مع عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح المختصة به.

موضوعات أخرى

04/12/2022 18:12

معهد الشرق الأوسط الأمريكي كيحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر واحتمال تطور الأمور  إلى مناوشات عسكرية

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي