الرئيسية > آش واقع > فاكسان “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا وصل لمطار العيون فطيارة عسكرية.. وكلشي واجد باش تبدا عملية التلقيح – تصاور
27/01/2021 19:20 آش واقع

فاكسان “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا وصل لمطار العيون فطيارة عسكرية.. وكلشي واجد باش تبدا عملية التلقيح – تصاور

فاكسان “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا وصل لمطار العيون فطيارة عسكرية.. وكلشي واجد باش تبدا عملية التلقيح – تصاور

محمود الركيبي و الوالي الزاز – كود العيون //

في هذه الأثناء، حطت بمطار الحسن الأول بالعيون، طائرة عسكرية، قادمة من الدار البيضاء، وعلى متنها شحنة من جرعات لقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.

ووصلت الطائرة التي تقل شحنات اللقاح ضد فيروس كورونا، حيث استعدت السلطات العمومية والأمنية لتأمين نقلها لمستودع التخزين الخاص بها في ظروف صحية وتحت مراقبة أمنية مشددة للغاية.

هذا ويذكر بأن المغرب يعد من الدول التي استلمت أولى الشحنات من الهند، هاد الأخيرة مرخص لها من طرف معهد أوكسفورد البريطاني بإنتاج اللقاح في معهد سيروم الهندي وتوزيعه بعد أن تم الترخيص لتصديره إلى الخارج.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في 6 يناير الجاري، منح ترخيص مؤقت للاستعمال الاستعجالي، للقاح الذي طورته شركة “أسترازنيكا” البريطانية بتعاون مع جامعة أوكسفورد.

ومن المُحدد أن تبدأ عملية التلقيح بالجهة صباح يوم الجمعة المقبل الموافق لتاريخ 29 يناير الجاري، بعد إعطاء الملك محمد السادس للإنطلاقة الفعلية لعملية التلقيح يوم غد الخميس، حيث ستشمل النساء والرجال اللي فوق  75 سنة، بالإضافة لمهنيي الصحة الذين تجاوزو 40 سنة، فضلا عن الفئات العاملة في الصفوف الامامية والذين تفوق أعمارهم 45 سنة، إذ ستتم بشكل مجاني لجميع المواطنين وبطريقة تدريجية ليستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة.

ووفقا لمصدر مطلع ل”گود”، يجري حاليا نقل شحنات اللقاح المخصصة لأقاليم الجهة الأربعة ويتعلق الأمر بإقليم العيون والسمارة وبوجدور وطرفاية، علاوة على حصة إقليم طانطان من اللقاح، اللي كانت ضمن الشحنة اللي وصلات العيون، بحكم وقوعها في نفس خط السير نحو مدينة طرفاية.

وأنهت السلطات المحلية والصحية للعيون كافة الترتيبات اللازمة لإستقبال اللقاح، حيث وفرت 16 مركزا بالنفوذ الترابي لإقليم العيون لتغطية عملية التلقيح، إذ تشمل 10 مراكز تلقيح في مختلف أرجاء مدينة العيون بطاقة إستيعابية محددة في 600 شخص بكل مركز، علاوة على مركز تلقيح في جماعة المرسى بطاقة إستيعابية محددة في 600 شخص أيضا، ثم مركز تلقيح في جماعة الدشيرة بطاقة إستيعابية محددة في 300 شخص، ثم مركز تلقيح في جماعة بوكراع بطاقة إستيعابية محددة في 300 شخص، علاوة على 3 مراكز بجماعة فم الواد ويتعلق الأمر بتاروما والضيعات والفيلاج.

وتشهد الوضعية الوبائية بجهة العيون الساقية الحمراء إستقرارا ملحوظا خلال الشهرين الماضيين، علما بأن حصيلة الوباء قد بلغت منذ بدء لتفشي الوباء وإلى حدود مساء اليوم الأربعاء ما مجموعه 7250 حالة إصابة بالفيروس، من ضمنها حالتان حرجتان ترقدان بالمركز الإستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي في العيون، وكذا 7028 حالة تعافي من الفيروس، فضلا عن81 حالة وفاة.

موضوعات أخرى