الرئيسية > آش واقع > فاجعة وزين لبرانص.. دينامية النساء بطنجة: كندينو إجبار الأسر على دفن ضحاياها بالليل بلا مسطرة التشريح وبلا محاضر
09/02/2021 09:50 آش واقع

فاجعة وزين لبرانص.. دينامية النساء بطنجة: كندينو إجبار الأسر على دفن ضحاياها بالليل بلا مسطرة التشريح وبلا محاضر

فاجعة وزين لبرانص.. دينامية النساء بطنجة: كندينو إجبار الأسر على دفن ضحاياها بالليل بلا مسطرة التشريح وبلا محاضر

كود طنجة//

كشفت دينامية حقوق النساء بطنجة،  (تنظيم نسائي لي الشمال)، عن معطيات صادمة حول فاجعة مصرع 28 عامل وعاملة، داخل وحدة انتاج وخياطة الملابس الجاهزة، متواجدة في قبو فيلا بحي البرانص، وذلك نتيجة تسرب مياه الامطار الى المرأب الذي يأوي الوحدة الانتاجية .

وقال بلاغ صادر عن التنظيم النسائي،  إنه “تم اجبار الاسر على دفن ضحاياها ليلا دون القيام بمسطرة التشريح وتسليمها محاضر تخول لها مقاضاة الجناة الحقيقيين”.
وطالبت دينامية النساء بربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل ذلك عبر معاقبة كل الاطراف المعنية بشكل مباشر او غير مباشر بالحادث.
وطالبت كذلك بفتح تحقيق فوري و مستعجل من جهة محايدة واحاطة الرأي العام بمجرياته.

وشدد البلاغ على ضرورة وملحاحية مساءلةكل من:
•وزير التشغيل والإدماج المهني باعتباره المسؤول الأول عن القطاع .
•الوالي باعتباره المسؤول الاول في المدينة والساهر على تطبيق القانون وهو الضامن لتفعيل مبدأ العناية الواجبة.
•عمدة مدينة طنجة باعتباره منتخبا من طرف الساكنة ومن المفروض عبر اختصاصاته السهر على امنها وسلامتها من خلال تفعيل كل اجهزة الرقابة التي يتيحها له القانون التنظيمي للجماعات الترابية
•المسؤول الاقليمي عن الوقاية المدنية باعتباره عضو اساسي في اللجنة المختلطة ومسؤوليته مباشرة في مجال السهر على توفر شروط الصحة والامن والسلامة الجسدية بكل وحدة صناعية او خدماتية .

وقال البلاغ إن :”ما وقع في طنجة امس صباحا هو فيض من غيض،خاصة ونحن امام أرقام مهولة حول عدد اليد العاملة التي تشتغل في معامل غير قانونية منتشرة في مختلف أحياء طنجة، أغلبها متخصصة في الخياطة، يد عاملة تقدر بعشرات الآلاف من العاملات والعمال توجد في معامل أغلبها على شكل مستودعات وأقبية لا تخضع للمراقبة ولا تتوفر فيها شروط الصحة والسلامة، ولا يتوفر العمال فيها على عقود عمل”.

موضوعات أخرى

28/02/2021 13:00

خاص اعادة النظر فالمفهوم ديال “الرجولة” و “تارجليت” حيت كاتلقا شي وحدين يصحابهم لي كايحك سنانو ماشي راجل و لي كايدير الكمامة ماشي راجل و لي كايتصور مع مراتو كايبوسها ماشي راجل و شكون هوا الراجل ؟! هوا واحد الانسان وحش من برا و لكن مشرشم من لداخل