الرئيسية > آش واقع > غياب التلاميذ عن الدراسة ومعاناة أولياء أمور تلميذات فالصويرة بسبب عدم فتح الداخليات والأكاديمية الجهوية بمراكش قدمات لـ”كود” توضحياتها
13/11/2020 16:10 آش واقع

غياب التلاميذ عن الدراسة ومعاناة أولياء أمور تلميذات فالصويرة بسبب عدم فتح الداخليات والأكاديمية الجهوية بمراكش قدمات لـ”كود” توضحياتها

غياب التلاميذ عن الدراسة ومعاناة أولياء أمور تلميذات فالصويرة بسبب عدم فتح الداخليات والأكاديمية الجهوية بمراكش قدمات لـ”كود” توضحياتها

هند لكلاوي كود مراكش////

تلميذات وتلاميذ تحرمو من متابعة دراستهم خصوصا من العالم القروي في إقليم الصويرة  والسبب هو عدم إبرام صفقات شراء تجهيزات داخليات ثانوية أقرمود الجديدة وثانوية الغزوة الجديدة بالصويرة.

بحثنا فهاد الموضوع بعدما علمنا أن رغم كل الشعارات اللي رفعها أمزازي وكل ما قيل عن تكافؤ الفرص بين المغاربة، باقي عدد من أبناء الشعب الفقراء خارج الاهتمامات ومعرضين للامبالات واستهتار بعض المسؤولين الإداريين.

القصة وهي أن مدير أكاديمية التربية الوطنية لمراكش آسفي أحمد الكريمي ماعطاش التفويض للمدير الإقليمي للصويرة باش يبرم صفقات تجهيز هاد الداخليتين مع أن المؤسسة التعليمية فتحت والدراسة بدات والتلاميذ اللي قراب كيقراو، واللي بعاد خصوصا الفتيات محرومين من متابعة الدراسة.

المدير الإقليمي كينتظر تفويض الاعتمادات، ومدير الاكاديمية ما عطى تفويضات الاعتمادات المرصودة لهاد المؤسسات طبقا للقانون مادار عروض أو صفقات على مستوى الاكاديمية لشراء التجهيزات وتوزيعها، ومنها يوفر مبالغ مالية حيث غادي يكون المارشي كبير وجهوي بدل ما يكون اقليمي، ومنها يشجع التلاميذ يبقاو في الدراسة، وإذا الوضع هكذا فهاد الداخليات ما تفتح حتى يناير أو فبراير وتضيع السنة الدراسية من الشباب.

استياء كبير عند أولياء الأمور وإحباط عند التلميذات والتلاميذ خصوصا اللي في مستوى الباكالوريا، والحقيقة أن هاد الوضع خلق هدر مدرسي كبير ومغادرة جماعية إجبارية للتعليم.

في مقابل ذلك، أوضح التازي بوزكري رئيس قسم الشؤون الادارية والمالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش أسفي أنه في إطار ترشيد النفقات قامت الأكاديمية بالإعلان عن طلبات عروض الأثمان الخاصة بتجهيز المطاعم والداخليات على المستوى الجهوي.

وأشار التازي، في توضحات قدمها لـ”كود” أنه تم اقتناء أثاث الداخليات لفائدة سبع داخليات معتمدة وتجديد الأثاث لفائدة 9 داخليات ثانوي تأهيلي و24 مرقد ومطعم بالثانوي الإعدادي و 8 مطعم ابتدائي وفقا للبرنامج المادي لميزانية 2020.

أما بالنسبة لعتاد مطاعم الداخليات، يضيف المسؤول المذكورة لـ”كود” أن الأكاديمية قامت بالإعلان عن طلب عروض الأثمان في الآجال المعقولة (شهر أبريل)، إلا أن هذه العروض كانت غير مثمرة لأربع مرات، وذلك مرتبط بعدم مطابقة العينات للمواصفات التقنية المنصوص عليها في دفتر التحملات.

وأوضح المتحدث أنه “تيسيرا لمسطرة الاقتناء حسب النوع، تم تفويض الاعتمادات الخاصة بكل مديرية التي باشرت عملية اقتناء هذا العتاد”.

موضوعات أخرى