الرئيسية > آش واقع > غضب نساء ورجال التعليم.. أمزازي يستدعي النقابات بلا برنامج.. والوزير ل”كود”: نأمل في اجتياز هاد الخلاف
08/03/2019 23:30 آش واقع

غضب نساء ورجال التعليم.. أمزازي يستدعي النقابات بلا برنامج.. والوزير ل”كود”: نأمل في اجتياز هاد الخلاف

غضب نساء ورجال التعليم.. أمزازي يستدعي النقابات بلا برنامج.. والوزير ل”كود”: نأمل في اجتياز هاد الخلاف

هشام أعناجي ـ مكتب الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي البحث العالي، سيعقد لقاءا خاصا مع المركزيات النقابية مساء يوم السبت 9 مارس الجاري، ابتداء من الساعة الرابعة بمقر الوزارة.

وحسب مصدر مطلع فإن ديوان امزازي لم يخبر النقابات بموضوع اللقاء ولا ببرنامجه، لكن مصادر نقابية أكدت أن اللقاء لن يخرج عن مستجدات الوضع الحالي خصوصا مع استمرار احتجاجات الأساتذة المتعاقدين والحوار القطاعي.

ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يتقدم امزازي بعرض وزارته حول اصلاح النظام الأساسي للأكاديميات، وبعض المقترحات لتجاوز “البلوكاج في الحوار القطاعي”.

وكشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في وقت سابق عن نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية داخل قطاع التربية الوطنية، بعد فترة “بلوكاج” عرفت توترا بين الأطراف.

واجتمع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي،بالرباط، بممثلي النقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الحرة للتعليم،والنقابة الوطنية للتعليم ، والجامعة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم،بالرباط للتوصل إلى اتفاق.

وأسفر  اللقاء، عن تسوية وضعية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين والمحالين على التقـاعد قبل فاتح يناير 2011، ويتعلّق الأمر بــأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين، والذين أحيلوا على المعاش ما بين 2006 و2010 دون الاستفادة من مقتضيات المادة 115 مكررة ثلاث مرات من المرسوم 2.11.622 )25/11/2011) في شأن منح المعنيين بالأمر أقدمية اعتبارية للترقي إلى الدرجة الأولى.

لكن النقابات الخمس المكونة من الجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م)، والجامعة الوطنية للتعليم (ج و ت)، والجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، والنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش)،  رفضت عرض وزارة التربية الوطنية الذي قدمته قبل أسبوعين بخصوص عدد من الملفات المطلبية لنساء ورجال التعليم.

وجاء في بلاغ مشترك للنقابات الخمس، “أن عرض وزارة التربية  الأحادي لا يرقى لانتظارات الشغيلة التعليمية المغربية بمختلف فئاتها، وأن هناك  غياب للإرادة السياسية الحقيقية الانكباب الجدي على المطالب العادلة والمشروعة للتعليم ولنسائه ورجاله، داعية الوزارة والحكومة لتحسين العرض”.

من جهتها، أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9 ، عن رفضها التام لأي حل دون الترقية الفورية بأثر رجعي مالي وإداري منذ 2012/2013 لكافة سجناء الزنزانة 9 بدون استثناء ولا تفييئ،

وجاء ذلك في بلاغ أصدرته  عقب نشر وزارة التربية الوطنية نتائج الحوار القطاعي التي قامت بها مع النقابات التعليمية.

وعن عقد هذا الاجتماع العاجل مع النقابات ، قال الوزير سعيد أمزازي، ل”كود”، أن وزارته تأمل أن تتوفق في اجتياز هذا الخلاف في القريب”.

موضوعات أخرى