عمـر المزيـن – كود//

تعقد البارح فالرباط، الاجتماع الأول لمكتب مرصد الشباب المغربي (OJM)، وهي جمعية تم إنشاؤها شهر نونبر 2022 وتتمثل مهمتها الأساسية في معالجة قضايا الشباب بالمغرب واحتضان مختلف المواضيع التي تخصهم. مرصد الشباب المغربي هو مركز للموارد والخبرات المتعلقة بقضايا الشباب والسياسات المخصصة لهم.

وهدفه هو المساهمة في تحسين المعرفة بقضايا الشباب من خلال إعداد إحصاءات ودراسات، وتجميع مختلف التحاليل والدراسات الاستقصائية بمنصة واحدة، وكذا معالجتها وتقييمها من أجل تقاسم هذه المعطيات مع جميع المتداخلين والمعنيين بقضايا الشباب وأيضا أصحاب القرار.

وتتكون اللجنة العلمية لمرصد الشباب المغربي من باحثين وخبراء معروفين بعملهم في قضايا الشباب، ويتعلق الأمر بكل من خديجة زاهي، هند فتوحي، وزكرياء القادري، ودافيد جوري وأوليفيه دو.

كما يتكون المكتب التنفيذي للمرصد من شباب ناشطين في ميدان الدراسات ومعالجات الإشكاليات المتعلقة بريادة الشباب والتحديات المطروحة عليهم، وتقرر خلال الاجتماع الأول، بدء دراسة استقصائية وطنية عن مكانة الشباب في الجهوية المتقدمة وما يمكن أن تساهم به جهات المملكة الإثنتي عشرة في قضايا الشباب.

هذه الدراسة ستنطلق خلال الأسبوع الأول من سنة 2023 بجهة الرباط-سلا-القنيطرة على أن يتم تعميمها بعد ذلك على باقي جهات المغرب.