الرئيسية > تبركيك > علماء بينو كيفاش تقدر “كورونا” تقلل مستوى الذكاء عند بنادم بشكل خايب
27/07/2021 02:00 تبركيك

علماء بينو كيفاش تقدر “كورونا” تقلل مستوى الذكاء عند بنادم بشكل خايب

علماء بينو كيفاش تقدر “كورونا” تقلل مستوى الذكاء عند بنادم بشكل خايب

كود – وكالات //

اكتشفوا علماء فلندن وجامعة كامبريدج انخفاض كبير فمستوى الذكاء عند المتعافين من فيروس كورونا.

وتنشرات نتائج البحث بهذ الخصوص فمجلة “ذا لانسيت” (The Lancet) العلمية المعروفة، وشملات التجربة 81 ألف و337 شخص، منهم 12 ألف و689 عاناو من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا بدرجات متفاوتة الخطورة.

هذ الاختبار كان متعلق بمهام لقياس جوانب القدرة المعرفية، وبينات نتيجتو أن معظم المتعافين من فيروس كورونا، وحتى اللي جاتهم الأعراض بشكل خفيف، كيعانيو من مشاكل فإكمال المهام اللي تعطات ليهم، بعكس اللي عمرهم تقاسو بالفيروس.

وكايلقاو اللي فاتت فيهم “كورونا” صعوبات فحل المشكلات اللي كاتتطلب الجدال ومهارات التخطيط، بالإضافة لمشاكل فالتركيز واختيار الكلمات بالنسبة اللي بقات فيهم لمدة طويلة، كيف أن الضعف الإدراكي ارتبط بحدة المرض.

وأكبر الصعوبات تم الكشف عليها بالنسبة للناس اللي كانوا فحاجة لتوصيل بجهاز التنفس الصناعي، بحيث انخفض معدل ذكاءهم ب7 نقط.

موضوعات أخرى

20/09/2021 18:00

هل هذا هو الجزاء الذي يستحقه الاتحاد الاشتراكي! كم أساء هذا الحزب لنفسه من أجلكم. وكم ضحى بسمعته. وفي النهاية تستكثرون عليه مشاركة في الحكومة

20/09/2021 17:00

لشكر قافز فالسياسة. باوراق قليلة رون التحالف الثلاثي بين لحمامة والتراكتور والميزان. معادلتو: اما الحكومة او مشات ليكم عمودية الرباط وجهة كليميم