الرئيسية > كود-تيفي > علاقات قوية كتجمع بنكيران والملك عبد الله الثاني.. ها كيفاش بنكيران نصح الاخوان المسلمين فالأردن باش يكونو فجنب الملك ديالهم – فيديو
09/03/2019 16:00 كود-تيفي

علاقات قوية كتجمع بنكيران والملك عبد الله الثاني.. ها كيفاش بنكيران نصح الاخوان المسلمين فالأردن باش يكونو فجنب الملك ديالهم – فيديو

علاقات قوية كتجمع بنكيران والملك عبد الله الثاني.. ها كيفاش بنكيران نصح الاخوان المسلمين فالأردن باش يكونو فجنب الملك ديالهم – فيديو

هشام أعناجي كود – رأي اليوم//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن علاقات قوية وخاصة جدا كتجمع بين عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، مع الملك الأردني عبد الله الثاني، وهاد العلاقات خلات بنكيران يلعب دور مهم بين الاخوان المسلمين في الأردن وبين الملك ديالهم، خصوصا فالوقت لي كانت فيها احتجاجات قوية بعد تقديم مشروع قانون ضريبة الدخل إلى البرلمان، والتي توسعت هاد الاحتجاجات في الجغرافيا الأردنية وتعمقت سياسيا بين النقابات المهنية الداعية للإضراب والحكومة، والتفاعل الشعبي الواسع مع الإضراب والاحتجاج ف 2018.

وفي سياق متصلت كتبت جريدة “رأي اليوم” أن بنكيران لفت نظر قيادة الاخوان المسلمين في الاردن الى ان عليهم الانتباه جديا والتعبير عن الامتنان الشديد  للنظام وللملك عبد الله الثاني بسبب مقاومته للضغوط التي تستهدف تنظيم الاخوان المسلمين في الاردن والمنطقة .

وحسب ذات الجريدة :”تضمنت تجليات لاذعة لبن كيران قوله وهو يبتسم بان قيادات الحركة الاسلامية في بلد مثل الاردن ينبغي عليها تقبيل يد الملك عبد الله الثاني لأنها لا تعلم حجم الضغط عليه” .

وأضاف ذات المصدر:” ونقل حزبيون ومثقفون مغاربة عن بن كيران قوله بان الاخوان المسلمين في الاردن لو علموا حجم الضغوط على ملك بلادهم لاندفعوا لتقبيل يديه وما هو ابعد من يديه” .

وتابع المصدر نفسه بالقول إن “بنكيران خلال استقباله في الرباط لنخبة من المثقفين والباحثين الاسلاميين الى ان القيادة الاردنية تقاوم بشراسة  دعوات منهجية في المستوى العربي ضد جماعة الاخوان داعيا النخبة الاردنية من الاخوان المسلمين الى التمهل والتفكير بعمق وعدم التسرع مشيرا لأنه لو كان مكانهم لاندفع لتقبيل ايدي النظام والمؤسسة الملكية”.

وتعود أخير زيارة للعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، للمغرب في سنة 2017، حيث كان بنكيران يقود حكومة تصريف الأعمال، بدعوة من الملك محمد السادس.

في وقت سابق وجه العاهل الأردني دعوة لبنكيران، وظهر من خلال فيديو نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، ضحك عبد الله الثاني، وهو يستمع لحديث رئيس حكومة تصريف الأعمال معه.

موضوعات أخرى