الرئيسية > آش واقع > علاش سلطات الناظور ماعاطياش حقوق للمهاجرين الافارقة بحال باقي المدن المغربية؟
05/12/2019 12:40 آش واقع

علاش سلطات الناظور ماعاطياش حقوق للمهاجرين الافارقة بحال باقي المدن المغربية؟

علاش سلطات الناظور ماعاطياش حقوق للمهاجرين الافارقة بحال باقي المدن المغربية؟

جمال بناصر – كود//

وجهت الشبكة الارومتوسطية للحقوق مراسلة إلى وزير الداخلية من اجل وضعه في صورة الوضع المثير للقلق الذي تعيشه الجاليات الافريقية بمدينة الناظور و نواحيها.

المراسلة قالت أنه وعلى عكس ما تعرفه عدد من الجهات بالمغرب، التي يتمتع فيها المهاجرون المنحدرون من افريقيا جنوب الصحراء بالحقوق التي يكفلها لهم القانون من تسليم لبطاقة الاقامة و الحق في الجولان و التعليم و الشغل وتأسيس الجمعيات، فإن افراد هاته الجالية المقيمين بالناظور يعانون  من اشكال مختلفة لانتهاك حقوقهم والتي شكلت مواضيع بلاغات تنديدية للمنظمات الحقوقية و الجمعيات الممثلة للمهاجرين.

ذات المصدر استعرض نماذج للانتهاكات التي يذهب ضحيتها افراد الجالية الافريقية المقيمين  بالناظور، من قبيل تعرضهم بشكل دوري لهجمات ليلية على مخيماتهم وكذا لحملات الاعتقال و الترحيل القسري نحو الجنوب المغربي التي لا تستثني حتى الاشخاص الحاصلين على بطاقة الاقامة.

كما أكدت المراسلة انه في الوقت الذي تمنع فيه سلطات الناظور ايواء و تشغيل و كراء منازل للمهاجرين فإنها في نفس الوقت لا تتردد في تخريب وتدمير الملاجئ التي يبنونها بالغابات المجاورة.

من اجل ذلك كله، طالبت الشبكة الارومتوسطية للحقوق بالتدخل لوضع حد للانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون الافارقة بالناظور ونواحيها وتحسين اوضاع هاته الشريحة من المهاجرين المقيمين بالمنطقة وذاك على غرار نظرائهم بباقي الجهات بالمغرب.

موضوعات أخرى

07/07/2020 21:30

دراسة على المغاربة فالحجر الصحي: 62 ماعجباتهمش القرايا من الدار و88 فالمية جاتهم الخدمة من الدار صعيبة و17 فالمية وقعو ليهم مشاكل عائلية