كود : يونس أفطيط///

جامعة محمد الاول بوجدة، مازال مابغاتش تعطي للامازيغية حقها ودير أساتذة دائمين عكس ما يقع حاليا حقاش عندهوم غير الاساتذة العرضيين.

وقد ناضل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منذ سنوات من أجل تعزيز طاقم الدراسات الامازيغية في كلية الاداب بجامعة محمد الاول، وبعدما تم الاعلان في البداية عن منصبين الاول في الادب الامازيغي والثاني في التراث الامازيغي، فوجئ الجميع بالجامعة تعلن عن حذف منصب الادب الامازيغي والابقاء على تاريخ تشعب التراث الامازيغي فقط، حيث قالت مصادر “كود” أن المنصب مفصل بالمقاس على أحد المتقدمين وهو “و.ش” المقرب من أحد المسؤولين بالجامعة.

كلية الاداب ومنذ إحداثها لشعبة الدراسات الامازيغية لم تقم بتوظيف أي أستاذ منذ سنة 2007، والاساتذة لي كيقريو فالشعبة غالبيتهم عرضيين، هادشي خلا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يعمم بلاغ فشهر مارس الماضي يطالب فيه بتوظيف أساتذة لشعبة الدراسات الامازيغية.

وفالوقت لي جامعة فاس عندها فنفس الشعبة سبة أساتذة دائمين وهو نفس الرقم فجامعة أكادير، فإن رئاسة جامعة محمد الاول وعميد كلية الاداب يرفضان طيلة عشر سنوات منح شعبة الدراسات الامازيغية حقها كباقي الشعب الاخرى، في الوقت الذي يكون الضحية الاول هو الطالب.