الرئيسية > آش واقع > علاش تسجلات حالات شفاء كبيرة فالمغرب ف24 ساعة؟ مصدر من وزارة الصحة: ها الأسباب
02/06/2020 14:30 آش واقع

علاش تسجلات حالات شفاء كبيرة فالمغرب ف24 ساعة؟ مصدر من وزارة الصحة: ها الأسباب

علاش تسجلات حالات شفاء كبيرة فالمغرب ف24 ساعة؟ مصدر من وزارة الصحة: ها الأسباب

كود الرباط//

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود” عن الأسباب الرئيسية وراء الارتفاع الكبير لعدد الحالات الشفاء وسط المصابين بفيروس “كورونا” خلال الأيام الأخيرة، وللي من بينها وأساسي فهاد الارتفاع هو البروتوكول العلاجي الجديد عبر تمديد العلاج بدواء كلوروكين أو سلفات هيدروكسيكلوروكين، لمدة 10 يوماً، عوض 15 أيام التي كان معمولاً بها في البروتوكول العلاجي السابق.

وأوضح ذات المصدر في اتصال مع “كود” أن “من بين الأسباب كذلك إعادة تعريف البروتوكول والفريق الطبي ولى فاهم مزيان كيفاش يتعامل مع مرضى كوفيد 19”.

وأوضح ذات المسؤول أن أغلب الحالات التي تتوافد على المراكز الاستشفائية هي حالات غير عرضية، أي خفيفة ومعندهاش أعراض خايبا، بنسبة كتفوق 80 في المائة، مما كيسهل تعالج في ظرف زمن قصير ف 10 ايام.

ووفق نفس المصدر فإن الجهات كاملين ديال المغرب بداو يتصفاو من الفيروس، من غير جوج جهات (مراكش اسفي، الدار البيضاء سطات)، ولي تاهوما كيعرفو تراجع ف عدد الاصابات، حيث سجلوا صباح اليوم 10 حالات لكل جهة.

وإلى حدود اللحظة سجل مؤشر تكاثر الفيروس RT  انخفاضا مهما حيث بلغ 0،73، وفق نفس المصدر.

وقال ذات المصدر إن “تطبيق وقايتنا سيساهم في تحديد المخالطين بشكل دقيق بعد رفع الحجر الصحي يوم 10 يونيو”، مضيفا :”هذا التطبيق منتوج مغربي من حيث التطوير والهيكلة التقنية والاشتغال”.

وشدد المسؤول نفسه أن التطبيق يستهدف الساكنة النشيطة التي ستخرج ما بعد 10 يونيو للعمل وللشارع، وأنه “كلما كان عدد المسجلين في التطبيق كبير كلما كانت عندنا تغطية شاملة للمخالطين المحتملين في حالة تسجيل أي إصابة جديدة بالفيروس”.

وبلغت نسبة التعافي من كورونا أزيد من 80 في المائة، بعد التأكد من شفاء 398 اليوم و6291 في المجموع، بينما نسبة الفتك لا تزال في انخفاض بنسبة 2،6 في المائة حيث بلغ المجموع 205 من الوفيات، ويبقى 1363 يتلقون العلاج.

وينص البروتوكول الجديد الذي يروم تقليص عدد الوفيات وارتفاع عدد حالات الشفاء بوتيرة سريعة على علاج المصابين بهذا الدواء لمدة 10 أيام.

موضوعات أخرى

08/07/2020 13:06

لفتيت لزعماء الأحزاب السياسية: الداخلية غادي تلتزم الحياد التام مع كل الأطراف المتنافسة ودبا اعطيونا مقترحات لتعديل المنظومة الانتخابية