الرئيسية > آش واقع > عزيز اخنوش : قطاع الدواجن غادي مزيان وكاين وفرة فالعرض واستهلاك الفرد ارتافع
15/07/2019 12:40 آش واقع

عزيز اخنوش : قطاع الدواجن غادي مزيان وكاين وفرة فالعرض واستهلاك الفرد ارتافع

عزيز اخنوش : قطاع الدواجن غادي مزيان وكاين وفرة فالعرض واستهلاك الفرد ارتافع

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أشرف وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين على أشغال اليوم التحسيسي لفائدة مربي وتجار الداجن المنظم من لدن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب“FISA”، بتعاون مع الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن “APV”،بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، تحت شعار “تمية وعصرنة قطاع الدواجن في ظل مخطط المغرب الأخضر: منجزات ورهانات”.

وحث وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، خلتل كلمة له باليوم التحسيسي على ضرورة صيانة المكتسبات المحققة بالقطاع وإستلهام إستراتيجية لتجاوز العقبات التي قد تعيق تطوره.

واشاد عزيز اخنوش في كلمته بالفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وإنخراطها وفق مقاربة تشاركية لتنظيم الحدث الذي مكن القطاع من إبرام وتنفيذ مختلف برامج المسطرة مع الدولة بوتيرة جيدة، و أسرع من الأهداف المرسومة لها.

وكشف عزيز احنوش ان القطاع بات يتوفر على بنيات تحتية مهمة  على غرار 60 محضن لتفقيس الكتاكيت، و 28 مجزرة مرخصة، ثم 18 مركز لتلفيف البيض، و 40 معمل لصنع الأعلاف المركبة، معبرا عن أمله في استمرارية  التطور الحاصل في إطار عقد البرنامج 2017-2021 لتطوير الصناعات الغذائية.

وأبرز الوزير العرض المتوفر في المنتوج اسهم في الرفع من مستوى الاستهلاك السنوي للفرد الذي بلغ  20 كلغ من اللحوم البيضاء، و188 وحدة من بيض الاستهلاك، مقابل 15 كلغ من اللحوم البيضاء و120 وحدة من بيض الاستهلاك في العام 2008.

وعرج الوزير على دينامية القطاع خارجيا، حيث بلغت الصادرات سنة 2018 بالنسبة لبيض التفقيس (دجاج اللحم) 21 مليون وحدة، و44 ألف وحدة من كتاكيت يوم واحد، وتوفير القطاع لمناصب الشغل وصلت 495.000 منصب شغل باشر وغير مباشر.
واكد عزيز احنوش أن  المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة “zoopole” الذي دشنه في 2015 ساهم في خلق دينامية غير مسبوقة بالقطاع بالآضافة لإسهامه في استفادة 12500 شخص من أكثر من 650 دورة تدريبية و17000 يوم تكويني لفائدة المهنيين وطلبة المعاهد التقنية، وفي سلسلة الدواجن لوحدها استفاد 4000 شخص من التكوين، علاوة على تكوين البعثات الافريقية في إطار التعاون الافريقي جنوب جنوب.

وشدد المتحدث أن البنية التحتية المهيكلة zoopole،  ستمكننا من معالجة المشكل الطي يعاني منه مهنيو الجهة على غرار السوق المتواجد بالدار البيضاء حاليا بالصخور السوداء، والذي سيتم تحويله لعين الجمعة بعد بناء وتجهيز سوق جديد للدواجن سيؤمن ممارسة نشاط بيع الدواجن الحية طبقا لمعايير ومواصفات السلامة الصحية.

وتوعد الوزير بالتصدي للممارسات والتجاوزات التي تعرض حياة الناس للخطر، وتعرقل مجهودات القطاع، ومصالح وزارة الفلاحة ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مؤكدا أنهم معبئون لمواجهتها.

موضوعات أخرى

08/12/2019 14:30

مناقشة دكتورا دالاحزاب السياسية خلقات نقاش بسباب تصريحات قيادي فالبيجيدي لدعم حرية المعتقد وقيادي فالاتحاد كيرفض الاجهاض والمثلية