الرئيسية > آش واقع > عرض أخنوش قدام البرلمان.. عصيد لـ”كَود”: باش يرجع المغرب من بين 60 دولة عالميا فـ جودة التعليم هو وعد كبير وهام وكاينة إشارات جديدة من رئيس الحكومة
12/10/2021 11:30 آش واقع

عرض أخنوش قدام البرلمان.. عصيد لـ”كَود”: باش يرجع المغرب من بين 60 دولة عالميا فـ جودة التعليم هو وعد كبير وهام وكاينة إشارات جديدة من رئيس الحكومة

عرض أخنوش قدام البرلمان.. عصيد لـ”كَود”: باش يرجع المغرب من بين 60 دولة عالميا فـ جودة التعليم هو وعد كبير وهام وكاينة إشارات جديدة من رئيس الحكومة

عمر المزين – كود //

قال الكاتب والباحث الأمازيغي، أحمد عصيد، أن أهم العناوين الكبرى التي تميز تصريح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين أمام البرلمان بغرفتيه، “هو تفعيل النموذج التنموي وجعل حقوق الإنسان أمرا عرضانيا يخترق جميع القطاعات، وبناء كل التدابير الحكومية على مفهوم الكرامة، وهو ما يلتقي مع  ربط التعليم بتنمية المجتمع وبناء شخصية المواطن”.

وأضاف عصيد، في تصريح لـ”كَود”، قائلاً: “الوعد بجعل المغرب ضمن 60 دولة الأولى في العالم في التعليم، وهو وعد كبير وهام لا أدري إن كانت الحكومة تتوفر على إمكانيات تحقيقه”.

كما أن من أهم عناصر التصريح الحكومي، يقول عصيد، “مأسسة العدالة الاجتماعية والسعي إلى توسيع الطبقة الوسطى التي تضررت كثيرا من سياسة الحكومتين السابقتين، والتأكيد على وعد مليون منصب شغل في 5 سنوات الذي ورد في البرنامج الانتخابي للأحرار”.

واهتم التقرير الحكومي الذي قدمه أخنوش، حسب عصيد لـ”كَود”، ببرنامج تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتخصيص ميزانية بمليون درهم لذلك، وهو أمر طبيعي بالنظر لوجود قانون تنظيمي ومخطط حكومي سابق ملزم للحكومة الحالية التي لم يعد لها أي عذر في تأخير هذا التفعيل.

وزاد عصيد: “كما أن تأكيد تكافؤ الفرص في المجال الاقتصادي عبر دعم المقاولة الصغرى والمتوسطة يعد أمرا على قدر كبير من الأهمية. ولعل من أهم الإشارات الجديدة كذلك الربط بين الثقافة والرأسمال الاقتصادي وهو ما يعني التوجه نحو بناء صناعة ثقافية تضمن للمنتجين  الثقافيين الاستمرار والنجاح والعيش بكرامة”.

موضوعات أخرى