عمـر المزين – كود//

اختتم مركز مصالحة اليوم الثلاثاء 02 يوليوز 2024 بالسجن المحلي سلا فعاليات الدورة 14 من البرنامج التأهيلي مصالحة الذي استفاد منه 21 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب وبه يصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج 322 نزيلا من الفئة المشار إليها،.

وتم تنظيم الدورة الثانية، حسب بلاغ لمركز مصالحة، توصلت به “كود”، في إطار “مركز مصالحة”، الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها بتاريخ 02 نونبر 2023 شركاء “برنامج مصالحة”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية للملك محمد السادس بهدف تنفيذ استراتيجيات وبرامج الوقاية من التطرف العنيف وإعادة تأهيل وإدماج المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب.

وتم خلال هذا الحفل تقديم شريط فيديو يستعرض أهم مراحل الدورة التي امتدت على مدى 4 أشهر ونصف من التكوين والتأهيل الديني والقانوني والحقوقي والسوسيو اقتصادي والنفسي، إذ بلغ عدد ساعات تنفيذ البرنامج 232 ساعة 183 منها تم تخصيصها للتكوين فيما كانت 59 ساعة مخصصة للأنشطة الموازية مثل المسرح والرسم والبستنة ودعم القدرات في القراءة والكتابة والحساب.

هذا وتميزت هذه الدورة باشتغال المستفيدين على تمرين مناظرات بين المشاركين في إطار بناء خطابات متطرفة وتفكيكها لتمكين النزلاء من آليات التفكيك والهدم وتقوية ملكة النقد، كما تم عرض شريط لشهادات عائلات ضحايا الأحداث الإرهابية .

وقد تم الإفراج عن 235 سجينا بينهم 170 نزيلا بموجب عفو ملكي سامي (ضمنهم 10 نزلاء سبق وأن استفادوا من تخفيض مدة العقوبة بموجب عفو ملكي سامي، و04 سجناء استفادوا أيضا من العفو الملكي من الغرامة). لتصل نسبة الاستفادة من عفو الملك محمد السادس  لـ66.76 في المائة من مجموع النزلاء المشاركين.