الرئيسية > آش واقع > عدد المتطرفين اللي خداو العفو من 2015 فات 700 شخص وها شحال من واحد فيهم استافد من برنامج “مصالحة”
11/05/2022 09:30 آش واقع

عدد المتطرفين اللي خداو العفو من 2015 فات 700 شخص وها شحال من واحد فيهم استافد من برنامج “مصالحة”

عدد المتطرفين اللي خداو العفو من 2015 فات 700 شخص وها شحال من واحد فيهم استافد من برنامج “مصالحة”

عمر المزين – كود //

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أمس الثلاثاء بمالقا الإسبانية، أن المملكة المغربية اعتمدت في إعادة تأهيل المعتقلين المتطرفين الإرهابيين على برنامج مغربي رائد ومعروف على المستوى الدولي، برنامج “مصالحة “، والذي يقوم على مقاربة متعددة الأبعاد، أتاحت للمستفيدين منه، فهم واستيعاب النص الديني والقيم المجتمعية الصحيحة.

وحسب الوزير وهبي الذي كان يتحدث في المؤتمر الدولي حول موضوع: “حقوق الإنسان والمجتمع الدولي ومكافحة الإرهاب”، أن القراءة التحليلية لهذه التجربة الناجحة أفضت إلى استجلاء بعض المؤشرات الدالة على فعالية برنامج مصالحة التي تتجلى خاصة، في إمكانية استفادة المنخرطين فيه من العفو.

وكشف أن إجمالي عددهم تجاوز 700 مستفيدا منذ سنة 2005، بمن فيهم المستفيدين من برنامج مصالحة، والبالغ عددهم 131 من أصل 222 أي بنسبة بلغت 63,27 في المائة، كما أن هذا البرنامج، مبرزا أنه “تجسيدا للعناية التي توليها المملكة المغربية لمقاربة النوع، فقد بلغ عدد المستفيدات منه 8 نساء”.

وأضاف: “كما نسعى إلى إيجاد حلول لوضعية المغاربة المتواجدين ببؤر التوتر خاصة إرجاعهم إلى بلدهم مع أولوية للحالات الإنسانية لاسيما الأطفال والنساء، والحالات المرضية وقد اتخذت خطوات هامة في هذا المجال”.

موضوعات أخرى

19/05/2022 22:20

بحضور خبراء دوليين.. مؤتمر دولي فجامعة “الأخوين” على التكامل بين العلوم الاجتماعية وعلوم الصحة فالشرق الأوسط وإفريقيا