الرئيسية > آش واقع > عدد الأشخاص اللي فـ وضعية إعاقة وعندهوم ديبلومات جامعية تزاد فـ المغرب.. ورئيس الحكومة: ها كيفاش غادي ندعموهوم
29/07/2021 16:20 آش واقع

عدد الأشخاص اللي فـ وضعية إعاقة وعندهوم ديبلومات جامعية تزاد فـ المغرب.. ورئيس الحكومة: ها كيفاش غادي ندعموهوم

عدد الأشخاص اللي فـ وضعية إعاقة وعندهوم ديبلومات جامعية تزاد فـ المغرب.. ورئيس الحكومة: ها كيفاش غادي ندعموهوم

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صباح اليوم الخميس، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي خصص للوقوف على ما تم إنجازه في مجال حماية حقوق هذه الفئة الاجتماعية المهمة، في إطار البرامج التي تنجزها بعض القطاعات والمؤسسات.

كما تم إصدار مجموعة من النصوص التنظيمية التي مكنت من تنظيم مباريات موحدة خاصة بهذه الفئة الاجتماعية لولوج لمختلف أسلاك الوظيفة العمومية، حيث ارتفع عدد الأشخاص في وضعية إعاقة الحاملين للشهادات الجامعية، الذين استفادوا من التوظيف في أسلاك الإدارات العمومية إلى حوالي 650 شخصا، وذلك منذ دجنبر 2018، تاريخ إجراء أول مباراة خصصت لهذه الفئة في تاريخ المغرب.

وعملت الحكومة على تنزيل برامج صندوق دعم التماسك الاجتماعي المتعلقة بالنهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة، كآلية جديدة لدعم تيسير الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة، حيث بلغ إجمالي الدعم الذي قدمه هذا الصندوق في مجال الإعاقة أزيد من 920 مليون درهم ما بين 2015 – 2020.

وأكد السيد رئيس الحكومة بأن إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، كورش وطني هام بقيادة الملك محمد السادس، والذي يحظى بإجماع كافة القوى الحية للأمة، ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامتهم، وتحصين الفئات الهشة، من بينها فئة الأشخاص في وضعية إعاقة.

موضوعات أخرى