الرئيسية > آش واقع > عبد النباوي للنيابات العامة: ماتبقاوش اتابعو الصحفيين فقضايا السب والقذف
21/09/2019 11:50 آش واقع

عبد النباوي للنيابات العامة: ماتبقاوش اتابعو الصحفيين فقضايا السب والقذف

عبد النباوي للنيابات العامة: ماتبقاوش اتابعو الصحفيين فقضايا السب والقذف

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

علمت “كود”، أن محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، وجّه دورية إلى الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك، يدعوهم فيها إلى عدم متابعة الصحفيين في الجرائم التي تتعلق بالسب والقذف.

وأوضح رئيس النيابة العامة، في مراسته، أن السياسية الجنائية في قضايا الصحافة تحرص على تحقيق التوازن بين دعم حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير من جهة، واحترام القانون وصون النظام العام من جهة أخرى، وهو ما يقضتي ملاءمة المتابعات المتعلقة بقضايا الصحافة بما يتلاءم مع هذا التوجه، سيما في ما يتعلق بقضايا السب والقذف، وذلك بتوجيه المشتكين إلى ما يتيحه القانون من تقديم شكايات مباشرة إلى الجهة القضائية المختصة بشأن ما يتعرضون له من سب وقذف دون حاجة لتحريك المتابعات من قبل النيابة العامة.

ولاحظ عبد النباوي، حسب ذات المراسلة، التي تتوفر “كود” على نسخة منها، بعض النيابات العامة تخرج عن هذا التوجه وتحرك المتابعات الجنائية في الصحفيين من أجل جرائم السب والقذف، رغم أن المتضرر بإمكانه أن يقدم شكاية مباشرة في الموضوع.

ودعا رئيس النيابة العامة كافة وكلاء الملك والوكلاء العامون إلى التقيد بتوجهات السياسة الجنائية بهذا الشأن، وعدم تحريك أي متابعة بشأن جرائم السب والقذف في حق الصحفيين، إلا بعد موافاته بتقرير حول القضية مشفوعا بوجهة نظرهم وما يقترحونه من إجراءات قانونية في الموضوع، مع ضرورة القيام بذلك بوقت كافٍ قبل تقادم الجرائم.

موضوعات أخرى

11/11/2019 19:30

بعد فضحها من جامعة المستهلك..سيدي حرازم تعترف: نتأسف على بيع قنينات ماء غير مطابقة لمعايير الجودة وراه درنا إجراءات مع وزارة الصحة

11/11/2019 18:30

شاعلة اتهامات بين إدارة السجون والـAMDH.. رئيس الجمعية لـ”كود”: يلا عندهوم دليل بأننا كنخدمو أجندات أجنبية يمشيو للقضاء وها التحدّي ديالنا