الرئيسية > آش واقع > عام وهي كتوجد فيه.. مندوبية التخطيط دارت بحث على كيفاش المغاربة كيستاعملو الوقت
04/06/2020 08:50 آش واقع

عام وهي كتوجد فيه.. مندوبية التخطيط دارت بحث على كيفاش المغاربة كيستاعملو الوقت

عام وهي كتوجد فيه.. مندوبية التخطيط دارت بحث على كيفاش المغاربة كيستاعملو الوقت

عمـر المزيـن – كود//

المندوبية السامية للتخطيط، نشرات البارح الربعاء على موقعها المؤسساتي (www.hcp.ma)، جذاذة تتضمن المعطيات الفردية المحجوبة الهوية المتعلقة بآخر بحث لها حول استعمال الوقت مرفقة بالمعطيات الوصفية اللازمة لاستعمالها والتي تشمل على الخصوص قاموس المتغيرات والمصنفة الوطنية للأنشطة اليومية.

هاد الدراسة تدارت، على عينة تمثيلية، على المستوى الوطني وعلى صعيد الجهات الإثني عشر للمملكة، وتضم 16.395 شخصا يبلغ عمره 15 سنة فما فوق و2.817 طفلا يتراوح سنه ما بين 7 و14 سنة تم اختيارهم من بين 8.990 أسرة.

واستغرق تجميع المعطيات بالميدان، حسب بلاغ صادر عن المندوبية، توصلت به “كود”، سنة كاملة من أجل الأخذ بعين الاعتبار تأثير التقلبات الموسمية على الأنشطة اليومية لأفراد الأسر.

وغادي تغطي المعطيات الفردية التي تم نشرها متغيرات تتعلق باستعمال الوقت على مدار يوم معياري (24 ساعة) بالنسبة للأشخاص البالغين وللأطفال حسب خصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية وطبقا للمصنفة الوطنية للأنشطة اليومية.

كما تشمل هذه المعطيات المميزات الديموغرافية والسوسيو اقتصادية  لأرباب الأسر بالإضافة إلى ظروف السكن والتوفر على االتجهيزات المنزلية. ويتيح نشر هذه المعطيات فرصة سانحة للباحثين من أجل القيام بتوليفات متعددة، وفق اهتماماتهم، لمجموعات الأنشطة (فسيولوجية، مهنية، منزلية، تعليمية، اجتماعية، ترفيهية ودينية).

موضوعات أخرى

08/07/2020 14:00

من ايجابيات مشروع قانون المالية التعديلي: الأفضلية للمنتوج الوطني برفع ضريبة الاستيراد لـ40 في المائة وخلاص الضريبة بالتلفون

08/07/2020 13:30

لفتيت لزعماء الأحزاب السياسية: الداخلية غادي تلتزم الحياد التام مع كل الأطراف المتنافسة ودبا اعطيونا مقترحات لتعديل المنظومة الانتخابية