الرئيسية > آش واقع > عامل بن امسيك في كازا زمط العياشة ديال “المجتمع المدني” الباحثين عن لهف دعم المرحل لتالثة ديال INDH: راني خديت المبادرة ومديت ليكم يديا والمال العام خط أحمر و عيب لبحيرة تفتاشها
19/07/2019 18:30 آش واقع

عامل بن امسيك في كازا زمط العياشة ديال “المجتمع المدني” الباحثين عن لهف دعم المرحل لتالثة ديال INDH: راني خديت المبادرة ومديت ليكم يديا والمال العام خط أحمر و عيب لبحيرة تفتاشها

عامل بن امسيك في كازا زمط العياشة ديال “المجتمع المدني” الباحثين عن لهف دعم المرحل لتالثة ديال INDH:  راني خديت المبادرة ومديت ليكم يديا والمال العام خط أحمر و عيب لبحيرة تفتاشها

عبد الواحد ماهر – كود ///

غصت قاعة الاجتماعات الكبرى لعمالة مقاطعات ابن امسيك في الدار البيضاء،صباح اليوم الجمعة، بـ«فاعلين جمعويين» غالبيتهم جاؤوا للبحث عن «هوتة» جديدة للاستفادة أموال المبادرة الوطنية للتنميةرالبشرية بمشاريع مدرة للدخل وتساهم في تنمية المنطقة.

وخرج محمد نشطي ،عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، ليوجه رسائل صريحة من الإدارة الترابية لجمعيات مقربة أو محسوبة على منتخبي أحزاب سياسية، ظلت تتعامل مع أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمنطق «البقرة الحلوب» لتحقيق منافع شخصية على حساب المصلحة العامة التي من أجلها جرى في المراحل السابقة صرف الدعم العمومي لها.

وقال عامل بن امسيك، في لقاء مكاشفة مع أزيد من 400 شخص يمثلون المجتمع المدني ( العمالة تضم 1530 جمعية)، إن المرحلة التالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تضع تنمية الرأسمال البشري في صلب اهتماماتها تقتضي المشاركة المسؤولة في تدبير الشأن العام والعمل على إرساء آليات تعاقد جديدة مع الجمعيات، بعيدا عن أية حسابات سياسيوية أو القرب من منتخبين وموظفين جماعيين وترابيين.

وبطريقة واضحة بلكنة أهل مراكش، أفهم العامل الجديد على عمالة مقاطعات بن امسيك، أن عهد التدبير السابق لأموال المبادرة الوطنية قد ولى وأن القادم يقتضي التحلي بروح المسؤولية وربطها بالمحاسبة، مؤكدا أنه وقف عن مشاريع وهمية أقيمت مكانها أنشطة أخرى غير تلك المضمنة في ملفات صرف الدعم.

وهو ما جعل بعض الجالسين في القاعة يتحسسون رؤوسهم خوفا من المساءلة عن مشاريع استفادوا منها من المال العام ولم يتم إنجازها، في الوقت الذي ظل فيه المسؤول عن تدبير مشاريع الـ INDH يهرش رأسه ويتابع الاجتماع بنظرات ممتقعة.

وفي الوقت الذي انصبت فيه مداخلات المشاركين في الاجتماع على ضرورة محاربة الريع الذي شاب مشاريع عديدة بتراب العمالة استفادت من إعانات بالملايين بدون أن تنجز أو تُخلّف وراءها أثرا على المحيط الاجتماعي للسكانة،طالبت تدخلات أخرى بفتح القاعات الرياضية العمومية المغلقة في وجه الجمعيات وتمكين الجمعيات التي نشتغل مع الساكنة من مقرات ومواكبة مشاريعها ميدانيا، عاد عامل مقاطعات ابن امسيك ليقول للجمعويين الحاضرين في القاعة« راني درت هاد المبادرة ومديت ليكم يديا باش نخدمو مجموعين لما فيه الصالح العام وخص تكون عندنا رؤية استشرافية للمستقبل، وخص كل واحد فينا يدير لوديت (افتحاص) لنفسو باش يعرف آش كينتج والانسان المتبصر هو من يرى نقائصه».


وحسب المعطيات المتوفرة فإنه وخلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2018 تم إنجاز 681 مشروع ونشاط بتراب العمالةبكلفة إجمالية بلغت 544 مليون و 755 ألف درهم ساهمت المبادرة للوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 121مليون درهم وبغلت مساهمة الشركاء 423 مليون و755 ألف درهم.

موضوعات أخرى

21/08/2019 13:00

بسباب لمجرد. ابتسام لشگر ماخلاتش فسميرة سعيد: من بعد ليلى حديوي ها مرا اخرى مشاركة بدون عقد فثقافة الاغتصاب والعنف الذكوري