الرئيسية > آش واقع > عالم فرنسي مختص فعلم الوراثة والأوبئة: لقاحات كورونا الصينية هي الأكثر تقدما ونجاعة فالعالم
13/11/2020 00:00 آش واقع

عالم فرنسي مختص فعلم الوراثة والأوبئة: لقاحات كورونا الصينية هي الأكثر تقدما ونجاعة فالعالم

عالم فرنسي مختص فعلم الوراثة والأوبئة: لقاحات كورونا الصينية هي الأكثر تقدما ونجاعة فالعالم

عفراء علوي محمدي- كود//

قال البروفسور أكسل كاهن، الخبير الفرنسي في علم الوراثة، أن الفاكسان “سينوفارم” اللي معول عليه المغرب ضد فيروس كورونا المستجد هو من أكثر الفاكسانات تقدما وفعالية العالم.

وشرح كاهن، فلقاء مباشر صباح اليوم الخميس على إذاعة “RMC” الفرنسية، بأن اللقاحات الصينية ضد كورونا، “سينوفارم” و”سينوفاك”، متقدمة عالميا من حيث الاختبار فالسوق، وكاينة أدلة كتثبت نجاعتها وفعاليتها ضد الفيروس، بالمقارنة مع اللقاحات الهرى اللي كتدار فالوقت الراهن.

وقال أن الفكسانات بجوج خدام ثقة دول كثيرة، من بينها المغرب اللي اعتمد “سينوفارم”، والإمارات العربية المتحدة اللي اعتمدات “سينوفاك”، واللي كتتميز “بكونها من الموديل القديم داللقاحات، اللي كتستهدف بالدرجة الأولى الفيروسات غير النشيطة، وتضعفها وتقتلها”، كيف قال.

وهذي ثلث أيام، ترأس الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل مخصصة لاستراتيجية التطعيم ضد “كوفيد 19″، حيث أعطى رسميا توجيهاته لإطلاق عملية تلقيح واسعة النطاق ضد الفيروس في الأسابيع المقبلة.

وحسب بلاغ للديوان الملكي، فهذ العملية الوطنية تهدف إلى تغطية السكان باللقاح كوسيلة مناسبة للتحصين ضد الفيروس والسيطرة على انتشاره، وغدي يتم استهداف الناس اللي عندهم كثر من 18 لعام.

ومغرب غادي يتوصل ب10 مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الشهر الجاي.

موضوعات أخرى

27/01/2021 16:30

أزمة البام..”التحكم” فملف الانتخابات فجر صراع كبير بين جوج أقطاب ومخاوف من تكرار فضيحة سرقة 4 ملايير والتلاعب بالتزكيات

27/01/2021 15:50

أي حاجة وقعات خاص يجبدو المغرب.. وزارة الدفاع ديال نظام العسكر فالدزاير: حجزنا اكثر من 4 قنطار ديال الكيف كانت داخلة من المغرب

27/01/2021 15:30

مجلس الأمن الدولي اعتامد رسالة السفير المغربي عمر هلال لي كذّب فيها مغالطات جنوب أفريقيا كوثيقة رسمية للمجلس – مراسلة