الوالي الزاز -كود- العيون ///

حدد مجلس الأمن الدولي رسميا، مساء اليوم الجمعة موعدا للتصويت على الصيغة النهائية لمشروع القرار المتعلق بملف الصحراء، إثر تأجيل طال الجلسة المخصصة لذلك مساء الاربعاء الماضي.

واعلن المجلس اليوم عبر موقعه الرسمي عن تخصيص جلسة مغلقة للتشاور حول الوضعية بخصوص الصحراء على الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك، إذ من المرتقب أن يُعلن عن ووضع حد لحالة التباعد الكبيرة في وجهات النظر بين المتدخلين في الملف وعلى رأسهم “مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية” التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، وتسعى فيها روسيا لأخذ زمام المبادرة نتيجة لتهميش طالها منذ عقود.

ومن المنتظر أن يتماشى القرار الأممي مع دعم المنتظم الدولي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كولر، وكذا أن يدعو بوضوح للدفع النزاع نحو الحلحلة عن طريق مفاوضات مباشرة في المجمل، مع الأخذ بعين الإعتبار المبادرات المعروضة منذ 2006، والتي تضم حل الحكم الذاتي المقدم من المغرب سنة 2007.

ومن جانب آخر تسود حالة من التوجس كلا من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو فيما يتعلق بالشق العسكري من القرار، على غرار موقف القرار من المنطقة العازلة، ثم الموقف من تشييد وتحويل جبهة البوليساريو لمقراتها نحو منطقة بير لحلو وتفاريتي.