الرئيسية > آش واقع > عاجل. تصعيد صبليوني جديد بعد التصويت فبرلمان اوروبا.. مدريد باغيا ترد سبتة ومليلية شينگن
10/06/2021 20:30 آش واقع

عاجل. تصعيد صبليوني جديد بعد التصويت فبرلمان اوروبا.. مدريد باغيا ترد سبتة ومليلية شينگن

عاجل. تصعيد صبليوني جديد بعد التصويت فبرلمان اوروبا.. مدريد باغيا ترد سبتة ومليلية شينگن

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

أكد وزير الدولة للاتحاد الأوروبي “خوان غونزاليس باربا” اليوم الخميس خلال زيارته رفقة نظيره للسياسة الإقليمية “فيكتور فرانكوس” إلى مدينة سبتة المحتلة، أن الحكومة تدرس “إمكانية إلغاء النظام الخاص الذي تم إنشاؤه لسبتة ومليلية بعد دخول إسبانيا منطقة شنغن”. هاذ الاستثناء كان كيسمح لسكان إقليمي تطوان والناظور بالدخول إلى سبتة ومليلية المحتلتين دون تأشيرة.

وأوضح غونزاليس باربا في تصريحات لوسائل الإعلام أن تطبيق هاذ الإجراء غادي يمكن من مراقبة الحدود عند نقطة العبور مع المغرب، وحذر من أن هاذ المسألة كتطلب أقصى قدر من الإجماع  داخل المدينة وبين القوى السياسية الوطنية.

وناقش غونزاليس باربا خلال لقاءاته مع مسؤولي المدينة النموذج الاقتصادي الجديد المطلوب لسبتة المحتلة وإمكانية دخول المدينة المستعمرة إلى  الاتحاد الجمركي الأوروبي وشروط تحديث وإصلاح نظامها الاقتصادي والضريبي. وأوضح “غونزاليس باربا” أن هذا لا يعني أن إسبانيا باغية تخلى عن حقيقة أن ازدهار سبتة المحتلة عندو علاقة بأقرب إقليم مغربي ليها (ولاية تطوان).

“خوان غونزاليس باربا” و”فيكتور فرانكوس” تلاقاو فهاذ الزيارة مع خوان بيباس وتناقشو مقترحات مراجعة الاستثناء الحالي لمعاهدة شنغن، لتقليل ضغط الهجرة وتحسين الكفاءة في احتواء المهاجرين والتأكد من أن السلطات الإسبانية وليس المغربية هي التي تقرر من يدخل سبتة المحتلة.

موضوعات أخرى

12/06/2021 10:00

هذ العام الغش فالباك على الجهد.. تلميذة فأوديو كتبكي حيت كَاع اللي معاها نقلو.. ونقابي لـ”كود”: الردع ماكافيش والمنظومة فاسدة.. ورئيس فيدرالية الآباء لـ”كود”: خاص توعية

12/06/2021 09:30

لمواجهة شباط ومنعو من الترشح.. قيادي استقلالي لـ”كَود”: حل فروع الحزب بفاس تقرر بإجماع أعضاء اللجنة التنفيذية وماكانش يمكن يبقا الوضع تما هكاك