عمـر المزيـن – كود///

[email protected]

علمت “كود” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، قرر زوال اليوم الأحد، متابعة خمسة أشخاص، في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بروكايز، مع حفظ المسطرة في حق 4 آخرين، وذلك على خلفية تورطهم في التلاعبات الخطيرة التي عرفها برنامج “أوراش” الاجتماعي.

ووفق المعلومات للي كتوفر عليها “كود”، من مصادر مطلعة، فإن ذ. عبد العزيز بوكلاطة، النائب الأول للوكيل العام للملك المكلف بالبث في جرائم المالية، قرر متابعة 5 أشخاص في حالة اعتقال، مع إحالتهم مباشرة على غرفة الجنايات الابتدائية للشروع في محاكمتهم بتاريخ 16 يناير الجاري.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين الخمسة تهم تتعلق بـ”تبديد أموال والابتزاز واستغلال النفوذ والارتشاء”، بالإضافة إلى تهم أخرى.

ويحق للوكيل العام للملك، حسب المادة 73 من قانون المسطرة الجنائية، أن يحيل المتهمين مباشرة على غرفة الجنايات إذا اعتبر أن القضية جاهزة للحكم، ولا تستدعي إجراء تحقيق في مواجهة المتهمين.

وإذا ظهرت أن القضية جاهزة للحكم، فإن الوكيل العام للملك يصدر أمرا بوضع المتهم أو المتهمين رهن الاعتقال ويحيلهم على غرفة الجنايات داخل أجل 15 يوما على الأكثر، وإذا ظهر أن القضية غير جاهزة للحكم، يلتمس إجراء تحقيق فيها.