الرئيسية > آش واقع > عاجل. فـ أول زيارة رسمية من بعد الاعتراف الميريكاني بمغربية الصحرا.. أنطوني بلينكن استقبل بوريطة فـ مقر خارجية ميريكان وملفات سخونة على الطابلة
22/11/2021 16:30 آش واقع

عاجل. فـ أول زيارة رسمية من بعد الاعتراف الميريكاني بمغربية الصحرا.. أنطوني بلينكن استقبل بوريطة فـ مقر خارجية ميريكان وملفات سخونة على الطابلة

عاجل. فـ أول زيارة رسمية من بعد الاعتراف الميريكاني بمغربية الصحرا.. أنطوني بلينكن استقبل بوريطة فـ مقر خارجية ميريكان وملفات سخونة على الطابلة

محمود الركيبي – كود  //

استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، اليوم الإثنين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

وكانت الخارجية الأمريكية قد نشرت على موقعها على الإنترنت بأن “وزير الخارجية أنطوني بلينكن يلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في مقر وزارة الخارجية”، فقط إلى حين سرد تفاصيل أخرى عن الاجتماع.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها بالأنترنت، بأن الجانبان سيتناقشان ف العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها وأوجه التعاون التي تشمل عدد من المجالات، كما سيتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، وذلك في ظل الموقف الأمريكي الجديد من هذا النزاع، بعد الإعتراف بمغربية الصحراء وبسيادة المملكة على كافة أقاليمها الجنوبية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، قد أكد في لقاء صحفي أجراه مؤخرا، أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالتعامل مع نزاع الصحراء، تتركز على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، والعملية التي تقودها المنظمة الأممية لإيجاد حل دائم وكريم، رافضا تقديم أي تعليق بخصوص “إمكانية التراجع عن قرار الإعتراف بمغربية الصحراء الذي اتخذته الإدارة الأمريكية السابقة”، حسب ما أوردته تقارير صحفية حينها.

ويعود آخر لقاء بين الوزيرين إلى 28 يونيو في العاصمة الإيطالية روما على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، والذي تمت خلاله مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والمتعلقة على وجه الخصوص بالسلام والاستقرار في المنطقة.

موضوعات أخرى