الرئيسية > آش واقع > عائلة أيت الجيد شعلات مع المعطي منجب: كتعاود نفس الكاسيطة ديال الحزب اللي باغي يغطي على جريمة الاغتيال
29/03/2021 09:00 آش واقع

عائلة أيت الجيد شعلات مع المعطي منجب: كتعاود نفس الكاسيطة ديال الحزب اللي باغي يغطي على جريمة الاغتيال

عائلة أيت الجيد شعلات مع المعطي منجب: كتعاود نفس الكاسيطة ديال الحزب اللي باغي يغطي على جريمة الاغتيال

كود – مكتب الرباط //

اعتذر المعطي منجب، الحقوقي والمؤرخ، عن تصريحات صدرت عنه في حوار صحفي، حول قضية أيت الجيد محمد بنعيسى أثارت انتقادات لاذعة في صفوف رفاق الطالب اليساري الذي تم قتله في جريمة تعود إلى سنة 1993، كما احتجت ضدها أسرته بشدة.

وقال المعطي منجب إنه أدلى بتصريحات دون أن تكون له ما يكفي من المعلومات حول الموضوع، خاصة في ما يتعلق بالشاهد الرئيسي في الملف، الخمار الحديوي.

وكان المعطي منجب قد أجرى حوارا مع جريدة “بديل” الإلكترونية، تحدث فيه عن ملابسات توقيفه واعتقاله، وإضرابه عن الطعام في السجن، والإفراج عنه بالسراح المؤقت.

وفي معرض هذا الحوار تحدث عن قضية أيت الجيد، وقال منجب إن هناك تقادم في هذا الملف، وبأن المواجهات التي كانت تحدث في الجامعة كانت مواجهات يشجعها ما أسماه بـ”البوليس السياسي” آنذاك.

وأضاف بأن الشاهد في هذا الملف كان محكوما عليه، قبل أن يتحول إلى شاهد، وهو ما يتناقض مع القانون ويؤكد وجود استهداف، بحسب منجب. وأضاف منجب إلى أن الشاهد غير رأيه بعد 2012، عندما تم توظيفه في جماعة قروية.

ومن جهتها ردت أسرة أيت الجيد ببيان ناري اعتبرت فيه بأن المعطي منجب زور الحقائق في هذه القضية، وابتعد عن الموضوعية والتجرد الذي يفرضه البحث العلمي، بصفته كمؤرخ وحقوقي.

وأشارت إلى أن أسطوانة التقادم هي نفسها الأسطوانة المشروخة التي لا يزال يرددها قادة الحزب المعلوم لتحريف النقاش وتهريبه واصطناع “المظلومية” وتبرئة ذمة متهم في هذه القضية ينتمي إلى نفس الحزب، وأصبح اليوم من قادته، في إشارة منها إلى حزب العدالة والتنمية وعبد العالي حامي الدين المتهم في هذه القضية بالمساهمة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وأوردت أسرة أيت الجيد بأن التقادم من الناحية الأخلاقية والتاريخية في جرائم الاغتيال غير مطروح، لأن الأمر يتعلق بالحق في الحياة، وهو الحق المقدس الذي تصونه كل المواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وتحدثت أسرة أيت الجيد بأن تصريحات المعطي منجب حول الشاهد الرئيسي في الملف تتضمن إساءة كبيرة غرضها تسفيه قضية أيت الجيد، وتحريف الحقائق، لخدمة أجندة من يقفون وراء الجريمة، تخطيطا وتنفيذا للإجهاز على اليسار ورموزه وأفكاره، حسب بيان الأسرة.

موضوعات أخرى

18/04/2021 22:00

برنامج تاريخنا على “كود”.. (الحلقة 3): حكاية الامير العلوي امحمد لي حبس خوتو السلاطين وتقتل على يد خوه السلطان الرشيد – فيديو

18/04/2021 21:30

الڤاكسان غادي يزيد يقلال .. الإبراهيمي: سينوفارم وسبوتنيك غادي يبقاو أوفياء لاستراتيجية “التقطير” وخاص نصب كل جهدنا للحصول على اللقاحات الأمريكية

18/04/2021 21:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 4).. طارق البخاري فحوار مع “كود”: كنجيب لصاحبي ياكل فنهار رمضان غير ماياكلش حدايا وهانياتون.. وشي أوجه محتكرين ميدان التمثيل وديما كيمثلو نفس الشخصية بدون إبداع

18/04/2021 20:00

شوهة MBC5.. نشطاء ومعلقين ماخلاوش لمسلسل “سلمات أبو البنات” بالانتقاد: النيفو ديال هاد الجزء كفس من اللول فالحوار والأحداث وكامل مضامين رجعية وذكورية – تدوينات

18/04/2021 19:20

قيامة 2021 بدات فالصحراء.. حزب الإستقلال هاجم بلدية الداخلة بقوة واتهمها بتحويل شبه الجزيرة إلى مكبات عشوائية للنفايات وْفضح فشلها فتدبير جميع القطاعات الحيوية والأوضاع الكارثية بالمدينة