الرئيسية > آش واقع > ضغوطات جزائرية على كينيا للتراجع عن سحب الاعتراف بالبوليساريو.. ها كواليس حرب دبلوماسية فنيروبي.. ومصدر لـ”كود”: حرب مسعورة ضد بلادنا والرباط حاضرة باستثمارات مهمة وقادرة تقوي نظام روتو
19/09/2022 15:30 آش واقع

ضغوطات جزائرية على كينيا للتراجع عن سحب الاعتراف بالبوليساريو.. ها كواليس حرب دبلوماسية فنيروبي.. ومصدر لـ”كود”: حرب مسعورة ضد بلادنا والرباط حاضرة باستثمارات مهمة وقادرة تقوي نظام روتو

ضغوطات جزائرية على كينيا للتراجع عن سحب الاعتراف بالبوليساريو.. ها كواليس حرب دبلوماسية فنيروبي.. ومصدر لـ”كود”: حرب مسعورة ضد بلادنا والرباط حاضرة باستثمارات مهمة وقادرة تقوي نظام روتو

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن الجزائر كتضغط على نظام الحكم الجديد فكينيا للتراجع عن الاعتراف التاريخي بمغربية الصحراء من طرف الرئيس الجديد المنتخب وليام روتو، وذلك قبل أيام قليلة من تشكيل الحكومة.

وبدأت معالم هذا الضغط من خلال قيام بعض المحسوبين على النظام السابق، تسفيه قرار الرئيس الجديد والهجوم عليه، واعتباره لا يمت بصلة بالدبلوماسية الكينية التي تعترف بالبوليساريو.

ولكن فالحقيقة لي كتب بيان باسم الخارجية، حسب مصدر “كود”، هذا الرقم الثاني فالخارجية الكينية، ومن أعداء المغرب، وماشي أول مرة، وكان ديما كيهاجم المملكة في اروقة الاتحاد الاووربي، مستغلا غياب روتو بسبب تواجده في مراسم جنازة الملكة اليزابيت الثانية في بريطانيا.

واستغرب مصدر لـ”كود” كيفاش واحد موظف وفسلك الدبلوماسية كيعاير فرئيس المنتخب، لذلك حنا مغاديش نحاسبو روتو لي دار موقف رئاسي تاريخي، ولكن دبا حتا يدير وزير خارجية جديد ونشوفو شنو الموقف.

وحسب مصدر “كود” فإن تحركات دبلوماسية يقودها مسؤولين مغاربة بكينيا، لتأكيد قرار الرئيس الكيني، حيث يقود عدد منهم بلقاءات مع برلمانيين ورجال إعلام مسؤولين دبلوماسيين، قبل تشكيل الحكومة.

وحسب مصدر “كود” فإن السفير السابق في كينيا، المختار غامبو، مزال فكينيا خدام بعلاقاتو لتقوية حلفاء المملكة داخل هذا البلد ومحاصرة المد الجزائري.

وتابع المصدر لـ”كود” :”حاليا المعارضة مع المغرب، الرئاسة معانا، مع العلم أن روتو غايقوم بتصفية تركة النظام السابق”، مشدد بلي “روتو مغاديش يرد على رقصات الجزائر، غادي يخدم وعارف مصالحو مع المغرب”.

المغرب حاضر بقوة فكينيا، الاخيرة معولة على الرباط باش تعزز امنها الغذائي وتطور في البنيات التحتية وتقوي اقتصادها.

وحسب وكالة “المغرب العربي للأنباء”، فإن صحيفة “نايشن” الكينية، سلطت الضوء على إمكانات التعاون بين المغرب وكينيا، لا سيما في مجالات الفلاحة والصحة والسياحة.

وأبرزت اليومية، في مقال نشرته يوم الأحد، عقب قرار الرئيس الكيني ويليام روتو العدول عن اعتراف بلاده بـ “الجمهورية الصحرواية” المزعومة وتسريع العلاقات الاقتصادية مع المغرب، الإمكانات التي تزخر بها المملكة في مجالات الفلاحة والسياحة ، والتمويل والطاقة وإنتاج الأسمدة.

وأوضحت أنه غداة تنصيبه، أعلن الرئيس ويليام روتو أن العلاقات بين كينيا والمملكة المغربية ستتسارع في مجالات التجارة والفلاحة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها، بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.

وبعد أن أشارت إلى أن المغرب يعد أكبر منتج للأسمدة في القارة، ذكرت الصحيفة أن كينيا ستستورد 1.4 مليون كيس من الأسمدة من المغرب، مذكّرة بأن الرئيس روتو كان قد صرح في عدة مناسبات خلال حملته الانتخابية بأن “ارتفاع أسعار الأسمدة يعد سببا رئيسيا لارتفاع تكلفة الغذاء “.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس روتو كان قد وعد قبل أسبوع بتخفيض سعر الأسمدة من 6100 إلى 3600 شيلنغ كيني (100 شيلنغ كيني = 1 دولار أمريكي) .

وفي هذا السياق، سلطت الصحيفة الضوء على أداء مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط باعتبارها “أول منتج عالمي للأسمدة الفوسفاتية، بحصة تصل إلى ثلث إنتاج السوق العالمية، ومبيعات فاقت 6 ملايير دولار في عام 2021”.

من حهة أخرى، أبرزت الصحيفة أن المغرب يعد ثامن مستورد للشاي في العالم بـواردات تبلغ 200 مليون دولار، في الوقت الذي تعد فيه كينيا ثالث أكبر مصدر بـ 1.2 مليار دولار، ما يعني أن سدس صادرات الشاي الكيني يمكن أن تذهب إلى السوق المغربية لوحدها.

وأكدت الصحيفة أن المغرب وكينيا سيتعززان تعاونهما  في مجال السياحة، مبرزة أن المملكة جذبت أكثر من 13 مليون سائح قبل تفشي  جائحة كوفيد -19 بينما استقطبت كينيا ما يزيد بقليل عن مليوني سائح على الرغم من الإمكانات السياحية التي تتوفر عليها، مشددة على أن “هناك خطط لمراجعة خطط التسويق السياحي في كينيا، واعتماد النموذج  المغربي في هذا المجال”.

وخلصت الصحيفة إلى التذكير بأنه “على مدى العشرين عاما الماضية  أصبح المغرب المستثمر الإفريقي المباشر الأول في غرب إفريقيا، حيث ساهم بنسبة 4 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي للكاميرون و 9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لجارته السنغال” ، مذكرة بتوقيع  شركة التمويل الدولية والمجموعة البنكية  المغربية “التجاري وفابنك” في 2016 على اتفاقية لدعم الأعمال وتحفيز الاستثمار والتجارة العابرة للحدود في إفريقيا.

موضوعات أخرى

24/09/2022 19:30

منظمة عربية : الحرس الثورى الإيراني كيدرب قوات البوليساريو وميليشيات صحراوية داخل الجزائر‎‎ لمهاجمة المغرب وقمع احتجاجات القبايل

24/09/2022 19:00

بالنسبة للمغاربة لي حارب مع السمرين في العراق وسوريا خاصو غير يرجع يمشي للحبس ولي حارب مع الزوعر في أوروبا ملي يرجع خاصو طبيب نفساني علما أن إبراهيم من أكثر الشباب ذكاء وعبقرية وإتزان نفسي ووضوح مع الذات والغي

24/09/2022 18:00

ولد و طلق ! كون كانو الآباء كايتعاقبو على الإهمال! كورا بزاف ديال الأسر المغربية تحاكمو و داو ليهم ولادهم للخيرية ! كيفاش كاتلقا الحداش د الليل و الدراري مازال كايلعبو فشي أحياء ؟ و كيفاش بنت ثلت سنين كاتمشي للحانوت بوحدها ؟ واش هادو كايعرفو غا يولدو ؟