الرئيسية > آش واقع > ضخ 120 مليار درهم لانعاش الاقتصاد الوطني..بنشعبون: فيها 75 مليار درهم قروض مضمونة من الدولة للشركات والمقاولات العمومية
04/08/2020 10:30 آش واقع

ضخ 120 مليار درهم لانعاش الاقتصاد الوطني..بنشعبون: فيها 75 مليار درهم قروض مضمونة من الدولة للشركات والمقاولات العمومية

ضخ 120 مليار درهم لانعاش الاقتصاد الوطني..بنشعبون: فيها 75 مليار درهم قروض مضمونة من الدولة للشركات والمقاولات العمومية
كود الرباط//
كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، عن تفاصيل خطة انعاش الاقتصاد الوطني اللي حددها الملك محمد السادس في خطاب العرش من خلال ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنشعبون، في الندوة الصحفية المنعقدة صباح اليوم بالرباط، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، أن هاد 120 مليار مقسمة على جوج تمويلات، أولا سيتم ضخ 45 مليار درهم في الاقتصاد عبر صندوق استثماري سيتم احداثه واما 75 مليار درهم المتبقية هي عبارة عن قروض مضمونة من طرف الدولة، غاتعطيها الابناك للشركات بضمانات من الدولة.
هاد 45 مليار درهم مرصدة لصندوق الاستثمار الاستراتيجي، فيها  استمثارات مباشرة وغير مباشرة (منها ررفع رأسمال الشركات الوطنية المتضررة).
فهاديك 45 مليار درهم سيتم تعبئة 30 مليار درهم لدى المؤسسات الوطنية والدولية، وفيها 15 مليار درهم ممولة من طرف الدولة في اطار قانون المالية المعدل 2020.
اما بخصوص 75 مليار درهم ديال القروض المضمونة من طرف الدولة، فيه جوج امور اساسية، اولها هي اصلاح مؤسساتي لصندوق الضمان المركزي، وتخصيص 5 ملايير درهم من صندوق كوفيد 19 من أجل تغطية عدم قدرة الشركات المستفيدة على السداد (الكريدي).

موضوعات أخرى

26/09/2020 11:00

“جون أفريك”: فميساج سري للجينيرال دوكَول.. الحسن الثاني اتهم بنبركة بمحاولة اغتيالو أكثر من مرة: إلى كان أوفقير هو اللي قتل بنبركة بصح فهذشي دارو على قبلي.. وماغنحزنش على مصير متمرد كان باغي يتسبب فثورة فالمغرب لفائدة أعداء الوطن

26/09/2020 10:00

وا لمغاربة: لملايرية يهددوكم بالقتل ويعتارفو ويتابعو فحالة سراح ويديرو لعراسات ويخرقو حالة الطوارئ واللي هدر معاهم يرعف وشعيبة ايلى زغبو الله عرس يتشد. كيفاش ال بناني وال بلخضرا مول اتاي وال العلام الطاشرون تحدوا الدولة بتواطؤ مع شي اجهزة =بالفيديو والتصاور