الرئيسية > آش واقع > صوت العقل فـ”البي جي دي”.. القيادي عبد الصمد سكال: التقنين ديال زراعة الكيف هو أفضل حل 
26/02/2021 16:30 آش واقع

صوت العقل فـ”البي جي دي”.. القيادي عبد الصمد سكال: التقنين ديال زراعة الكيف هو أفضل حل 

صوت العقل فـ”البي جي دي”.. القيادي عبد الصمد سكال: التقنين ديال زراعة الكيف هو أفضل حل 

كود الرباط //

على عكس الأصوات المنتقدة لمشروع قانون تقنين زراعة الكيف داخل حزب العدالة والتنمية، اعتبر القيادي عبد الصمد سكال (رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة)، أن مشروع قانون تقنين الاستعمالات المشروعة للكيف لا يمكن الا اعتباره خطوة ايجابية.

وأكد سكال، في مقال نشره على صفحته الفايسبوكية،  أن مشروع تقنين الكيف يأتي منسجما مع القرار الذي اتخذته المنظمات الدولية ذات الاختصاص (الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية) نهاية السنة الماضية باعادة تصنيف هاد العشبة من المواد الاقل خطورة.

وشدد القيادي في العدالة والتنمية، أن هناك عدد من اوجه الاستعمال الطبية والتجميلية والصناعية لهذه النبتة، وهو ما دفع عددا من الدول الى تقنين زراعته  وتصنيعه، مشيرا إلى :”انه لا بد من استحضار ان كل المحاولات السابقة لمكافحة زراعته او اعتماد بدائل له لم تمكن من بلوغ الهدف المتوخى”.

وتابع :”وبالتالي وامام المستجدات العلمية وقرار المؤسسات  الدولية فالتقنين افضل حل. خصوصا وانه يفتح المجال للاستغلال لاغراض مشروعة ومفيدة وفي نفس الوقت يوجد حلا لمعضلة اجتماعية طال امدها”.

وأكد المصدر نفسه أنه “بطبيعة الحال تجويد النص وتدقيقه عند الاقتضاء واتخاذ كل الاجراءات المصاحبة لضمان التقليص من الاستعمالات غير القانونية والمضرة امر مطلوب”، مضيفا :” اما اللمز في حق حزب العدالة والتنمية في الموضوع لجهة موقف امينه العام السابق او لجهة كون النبتة تستعمل حاليا اساسا لانتاج المخدرات فهو فارغ”.


المقال الأصلي :

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=10208976440005522&id=1752206734

موضوعات أخرى

20/04/2021 02:00

التلاميذ المصابين ضحايا حادث الفاركونيط بوزان مازالين فمستشفيات طنجة وفعاليات جمعوية وتربوية كتحاول تجمع تبرعات لمساعدتهم..

19/04/2021 23:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 5).. رشيد أيلال فحوار مع “كود”: التراويح بدعة والسنة هي تصليها فدارك.. وقرار الحكومة غير مسؤول حيت مادارتش الحل لصحاب القهاوي