الرئيسية > آش واقع > صلوح مقرر لجنة “كودار” لـ”كود”: زمن “شيوخ” السياسة انتهى..وبيد الله لا يصلح لقيادة “البام”
14/01/2020 09:30 آش واقع

صلوح مقرر لجنة “كودار” لـ”كود”: زمن “شيوخ” السياسة انتهى..وبيد الله لا يصلح لقيادة “البام”

صلوح مقرر لجنة “كودار” لـ”كود”: زمن “شيوخ” السياسة انتهى..وبيد الله لا يصلح لقيادة “البام”

كود الرباط//

قال محمد صلوح عضو المكتب السياسي لحزب “الأصالة والمعاصرة”، وأحد موقعي نداء المستقبل و مقرر اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع، إن “مرحلة حكيم بنشماش الأمين العام الحالي، كانت فترة سيئة”.

وأضاف صلوح في حوار مع “كود”، أن “بيد الله يصلح لجميع المسؤوليات إلا الأمانة العامة للحزب”، موضحا أن “زمن الشيوخ انتهى”.

بداية، نرحب بك في موقع “كود”، ضمن تغطيتها للصراع الداخلي في حزب “البام”، لذلك اخترنا إجراء حوار مع قيادي شاب في الحزب، عاش فترات الصراع بكل حيثياته.

1/ أولا، ما هو تقييمك لمرحلة حكيم بنشماش؟

التقييم الحقيقي والموضوعي سيقوم به المؤتمر الرابع و أتمنى أن يكون هناك نقاش بهذا الخصوص لكي نستفيد من الأخطاء.

من وجهة نظري، انا لست راضيا عن هذه المرحلة التي يمكن أن نعتبرها استمرار لمراحل سابقة نتمنى أن لا تتكرر. لقد حاول الكثير من شباب الحزب التنبيه الى ضرورة القطع مع ممارسات غير سليمة عمرت طويلا داخل الحزب و ثم التطبيع معها كليا ولكن الأمر لم يحدث مع الأسف.

2/ عاش حزب “البام” في ثمانية أشهر الأخيرة، صراعات وخلافات وصلت إلى حد تبادل الاتهامات حول ملايير الحزب، هل يمكن أن توضح لنا حقيقة هذه الملايير؟

يجب أن نميز بين الحقيقة و الوقائع و بين الاشاعات و الإتهامات. لقد قيل الكثير حول طريقة صرف أموال الحزب و خاصة خلال انتخابات 2016 لكن ليس كل ما يقال حقيقة و ليس ايضا كله كذبا. السياسيون لا يكذبون أحيانا لكن يقتصدون دائما في قول الحقيقة.

فقط أريد ان أشير لأمرين مهمين، أولا، تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مالية الحزب لم يشر لأي خروقات تذكر و لم تكن هناك أية ملاحظة في التقرير بهذا الخصوص و ثانيا أن لجنة الشفافية و المراقبة المالية التابعة للمجلس الوطني لم تتوصل بالوثائق المحاسبتية التي طالبت بها.

3/ علاقة بالسؤال السابق، هل أعد المكتب السياسي لحزبكم التقرير المالي؟

لم يسبق لي ان توصلت بدعوة لحضور اجتماع للمكتب السياسي بجدول اعمال يضم هذه النقطة.

لا يمكن ان أجزم بغياب هذا التقرير ولا يمكن أن أجزم بوجوده.

4/ بقيت أسابيع قليلة عن تنظيم المؤتمر، أين وصلت وصلت أشغال اللجنة التحضيرية والاستعدادات للمؤتمر؟ 

إنعقاد المؤتمر بالجديدة يوم 7 فبراير أمر محسوم و اللجنة التحضيرية انتهت من أشغالها و الجهات تستعد لانتداب المؤتمرين وفقا لمسطرة الانتداب التي صادقت عليها اللجنة التحضيرية في اجتماعها الاخير.

5/ أنت جزء من نداء المستقبل، من هو مرشح تيار المستقبل؟

ليس لدينا مرشحا رسميا تم التوافق عليه بالإجماع من داخل نداء المستقبل ولكن اليوم لدينا الإجماع حول الذين لا نرغب في قيادتهم لمستقبل الحزب.

نداء المستقبل فكرة غايتها الأسمى أن يدخل الحزب مرحلة جديدة تتميز بالديمقراطية الداخلية و تجديد النخب و التدبير الجهوي للحزب. هدفنا اليوم هو أن لا يخرج الحزب من مرحلة ليدخل اليها من جديد. لا يمكن لنا ان نبني المستقبل بقيادات من الماضي.

لا يبدو اليوم أن الحل هو أمين عام سابق مهما كان اسمه.

6/ ما رأيك في خرجات بيد الله؟

الدكتور محمد الشيخ بيدالله من القيادات التي يحترمها الجميع و من حكماء الحزب الذين نحتاج إليهم اليوم و غدا، لا يمكن ان ننسى انه رجل دولة وله تجربة إدارية و سياسية كبيرة راكمها من خلال المسؤوليات الكبيرة التي تحملها.

الدكتور محمد الشيخ بيدالله هو الرجل المناسب لمسؤوليات كثيرة و لكن لا أرى بينها الامانة العامة للحزب. لا أقول هذا لأنني ادافع عن الشباب و لكن لأنني مقتنع ان البام اليوم مختلف و يحتاج لأسلوب مختلف في التدبير.

هناك مثل امازيغي يقول ما معناه “الشيوخ يعرفون الطريق و الشباب وحده من يستطيع السفر”.

7/ ماذا عن التحالف المستقبلية للبام، هل سبقى “البي جي ي” خطا أحمر؟

هذه اسئلة سيناقشها المؤتمر، شخصا لا أعتقد ان في السياسة خطوط حمراء، هناك مرجعيات و افكار وبرامج تتنافس و يجب ان تبقى مصلحة الوطن هي الغاية التي تحكم الأمور.

8/ بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية، ما موقفكم من هذا الاحتفال؟ وهل تتفقون مع ما قاله بيد الله بخصوص ضرورة تدريس الأمازيغية بالحرف العربي؟

لقد احتفلت بالسنة الامازيغية مند طفولتي بدون وعي، لقد كان احتفالا عفويا  و مازلت احتفل به اليوم مع عائلتي. الاحتفال دائما شيئ جميل.

أما موقفي من تصريح الدكتور محمد الشيخ بيدالله بخصوص الحرف الامازيغي، اعتقد انه لا يدري ان هذا النقاش يعود لما قبل 2011 لقد حسم الأمر بقرار ملكي قبل عقود و لقد حاول حزب العدالة والتنمية فتح هذا النقاش عند مناقشة القانون التنظيمي للامازيغية بالبرلمان و فشل و صوت لصالحه. لم اكن أتمنى لقيادي نحترمه كثيرا ان يخوض في مثل هذه الامور التقنية اصلا. على أي ذلك موقفه الشخصي  وليس موقف حزب الاصالة والمعاصرة.

موضوعات أخرى

20/01/2020 18:11

رئيس منتدى كرانس مونتانا ل”كود”: تهديدات البوليساريو ما عاطينهاش اهتمام وغادي يجي نهار ويوقفو تشويشهم بمحض إرادتهم

20/01/2020 17:30

عاجل. وهادا خبار زوين ولمرا تخرج عند رضيعتها. محكمة عين السبع عطات السراح المؤقت لخطيبة المحامي وزير عدل حكومة الشباب الموازية