الرئيسية > آش واقع > صراعات في الكواليس.. “الأجل” لي عطات الداخلية للأحزاب يجيبو مذكرات حول القوانين الانتخابية دار روينة وسط السياسيين
12/07/2020 14:30 آش واقع

صراعات في الكواليس.. “الأجل” لي عطات الداخلية للأحزاب يجيبو مذكرات حول القوانين الانتخابية دار روينة وسط السياسيين

صراعات في الكواليس.. “الأجل” لي عطات الداخلية للأحزاب يجيبو مذكرات حول القوانين الانتخابية دار روينة وسط السياسيين

هشام اعناجي. كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن وزارة الداخلية طلبت من زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، يجيبو مذكرات حول اصلاح القوانين الانتخابية، قبل أيام.

وزارة الداخلية عطات يوم الجمعة المقبل اخر آجل باش يحطو هاد المذكرات، حسب مصدر من وزاة عبد الوافي لفتيت.

وفي سياق متصل، كشف مصدر حزبي عن وجود ضغوطات من أجل إبقاء لائحتي الشباب والنساء، خصوصا من طرف شبيبات الأحزاب وكذا شخصيات نافذة ترغب في ولوج أبنائها إلى قبة البرلمان.

روينة نايضا فهاد الاحزاب، طيلة هاد الاسبوع، الاجتماعات والكواليس بدات.

عدد من زعماء أحزاب سياسية داخل الأغلبية والمعارضة، باشروا اتصالاتهم واجتماعاتهم قبل موعد اللقاءات التشاورية مع وزارة الداخلية حول القوانين الانتخابية الذي انطلق يوم الأربعاء الماضي 7 يونيو الجاري.

وحسب مصدر مطلع لـ”كود” فإن أولى هذه اللقاءات بدأت بين زعماء أحزاب لهم مواقف مشتركة، من قبيل نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، ومحمد نبيل بنعبد الله زعيم “التقدم والاشتراكية”، حيث اتفقوا على التنسيق المبكر قبل حلول انتخابات 2021.

ويقود وهبي مبادرة “التنسيق” الانتخابي مع بركة وبنعبد الله، من أجل تقديم تعديلات مشتركة في القوانين الانتخابية، مع التفكير في بعض الأوراق المشتركة لتجاوز الصعوبات التي تجتازها بلادنا على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وفي هذا الصدد قال عبد اللطيف وهبي، في اتصال سابق مع “كود”، إن “المشاورات التي بدأها ترتكز حول القوانين الانتخابية والتنسيق لتقديم تعديلات مشتركة وتصورات حول المرحلة”.

وأكد وهبي، لـ”كود” أن طريقة تدبيره للمشاورات السياسية تتجاوز المرحلة السابقة”، في إشارة إلى طريقة تدبير الياس العماري لانتخابات 2015 ثم 2016، لكنه حظي بالفشل على يد عبد الاله بنكيران زعيم البي جي دي.

وأوضح وهبي أن “هناك أفكار جديدة ومقترحات سيتم الاعلان عنها في وقتها وذلك بالتشاور مع جميع الأحزاب”.

موضوعات أخرى