الرئيسية > آش واقع > شوقي بنيوب كيضرب فـ”الاسلاميين” ووصف الربيع العربي بـ”زمن الانهيار” وبأنه مدمر ونتج الارهاب والفوضى
17/01/2019 16:00 آش واقع

شوقي بنيوب كيضرب فـ”الاسلاميين” ووصف الربيع العربي بـ”زمن الانهيار” وبأنه مدمر ونتج الارهاب والفوضى

شوقي بنيوب كيضرب فـ”الاسلاميين” ووصف الربيع العربي بـ”زمن الانهيار” وبأنه مدمر ونتج الارهاب والفوضى

هشام أعناجي كود الرباط//

aanajigoud91@gmail.com

وصف شوقي بنيوب، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، الربيع العربي بـ”زمن الانهيار”، وذلك على ضوء عرضه حول التجربة المغربية في العدالة الانتقالية.

وأضاف بنيوب، خلال عرض له في الندوة الدولية حول تجارب المصالحات الوطنية، وذلك بمقر مجلس المستشارين صباح اليوم، بأن “المصالحة السياسية والحقوقية صيغت على مصالحة المغاربة مع ماضيهم”، مشيرا إلى أن “هذه المصالحة توجت باستلام المعارضة التاريخية للسلطة بقيادة الزعيم الوطني الكبير والحقوقي عبد الرحمان اليوسفي”.

وتابع بنيوب، اللي كان عضو فهيئة الانصاف والمصالحة، “لولا السياسية لما كنا في تجربة هيئة الانصاف والمصالحة”.

وأشار بنيوب إلى تحرير المرأة بأنه كانت مسار مهم في المصالحة بالمغرب وكذا ترسيم الأمازيغية، بالإضافة الى الحكم الذاتي للنزاع القائم في الصحراء المغربية.

وتابع :”اعادة الاعتبار للكفاءات القانونية في صنع دستور 2011 ومنهم امنة بوعياش والاستاذ حرزني”.

وأوضح المتحدث أن “الدستور ولد سنة 2011 في سياق ما سمي بالربيع العربي الذي تحول إلى لهيب مدمر يجعل المنطقة التي ننتمي اليها واحدة من أخطر المناطق التي أنتجت الارهاب والانتهاكات الحقوقية والكيانات الفاشلة”.

وأكد المتحدث بأن “من نتائج الانصاف تمكين الحزب الأول برئاسة الحكومة واختفاء الاختفاء القسري وأصبح منسوب حقوق الانسان قويا في النصوص القانونية”، مشير إلى أن ” الرأي العام المدني والاعلامي أصبح حساسا ويقظا ازاء انتهاكات حقوق الانسان”.

بنيوب أشاد بالتوجه الاستراتيجي للدولة، في العملية الانتقالية، من خلال “التفاعل الديناميكي بين المساريين السياسي والحقوق” وفق تعبيره.

موضوعات أخرى

16/06/2019 12:00

راه بمجرد تكون الدعوة لنشر قيم الإسلام السني بشكله الوهابي المتشدد، فراه هادي دعوة مباشرة للإرهاب، غير تكتر من الحرام والحلال والشيطان والكفار والنصارة فراه كتوجد لقنبلة موقوتة خاصها غير الشجاعة الكافية باش تفركع