الرئيسية > آش واقع > شهيد رئيس الفريق الاشتراكي لـ”كود”: مطالبون دبا بالإصلاحات التشريعية من أجل إشراك حقيقي للمرا فالتنمية وغادي نخارطو فدعوة الملك
31/07/2022 20:30 آش واقع

شهيد رئيس الفريق الاشتراكي لـ”كود”: مطالبون دبا بالإصلاحات التشريعية من أجل إشراك حقيقي للمرا فالتنمية وغادي نخارطو فدعوة الملك

شهيد رئيس الفريق الاشتراكي لـ”كود”: مطالبون دبا بالإصلاحات التشريعية من أجل إشراك حقيقي للمرا فالتنمية وغادي نخارطو فدعوة الملك

عمـر المزيـن – كود//

ثمن عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ما تضمنه الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش، وخاصة ما أولاه الملك من أولوية قصوى لتعزيز حقوق المرأة وتقوية التماسك الاجتماعي والارتقاء بالأداء الاقتصادي الوطني.

وأضاف شهيد، في تصريحات لـ”كود”، قائلاً: “صحيح أننا كفريق اشتراكي، وانسجاما مع مرجعيتنا الاشتراكية الديمقراطية، نعطي مكانة قوية للمرأة في تصوراتنا وممارساتنا السياسية والبرلمانية، حيث أننا تقدمنا فقط في الدورة الثانية من السنة التشريعية الحالية التي تم اختتامها هذا الأسبوع، بستة مقترحات قوانين تهم النهوض بوضعية المرأة والأسرة، وترافعنا عن حقوقها من خلال العمل الرقابي، سواء في الجلسات العامة أو اجتماعات اللجان أو الأنشطة التواصلية التي نظمناها”.

وأبرز في ذات التصريح لـ”كود” قائلاً: “اليوم، وعلى ضوء الدعوة الملكية الصريحة، نحن مطالبون بمباشرة الإصلاحات التشريعية (وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية) والمؤسساتية (تفعيل المؤسسات الدستورية، تعميم محاكم الأسرة) من أجل إشراك حقيقي وكامل للمرأة في التنمية الشاملة وفي بناء مغرب التقدم والكرامة كما قال جلالة الملك”.

وذكر شهيد في نفس السياق أن “الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يثمن التوجهات الملكية التي تحفز الدولة لتحقيق هدفها المتمثل في إقرار مبدأ المناصفة، بمقاربة متوازنة تأخذ بعين الاعتبار حقوق المرأة وحقوق الرجل ومصلحة الأطفال في آن واحد. كما نثمن التوجهات الملكية في ما يتعلق بالمجالين الاجتماعي والاقتصادي، وخاصة تعميم الحماية الاجتماعية، وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية”.

وأكد رئيس الفريق الاشتراكي: “سنكون منخرطين داخل المؤسسة البرلمانية للمساهمة في تنفيذ ما دعا إليه جلالته في ما يخص الإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، وتعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي الحازم للمضاربات والتلاعب بالأسعار، وتيسير جلب الاستثمارات. ونحن أيضا، في الفريق، معتزون بحكمة جلالة الملك محمد السادس ودعوته الراقية إلى مد الجسور بين البلدين والشعبين الشقيقين المغربي والجزائري من أجل بناء المستقبل المشترك”.

“كان الخطاب الملكي واضحا في دحض كل الادعاءات المغرضة التي تهدف إلى إثارة الفتنة بين جارين شقيقين، وشدد على ضرورة تعزيز كل أشكال التواصل والتفاهم التي ينبغي أن تعم كل المنطقة المغاربية”. ينهي شهيد تصريحاته مع “كود”.

موضوعات أخرى