الرئيسية > آش واقع > شنقريحة ورط نظام العسكر فأزمة.. الكونگو عيطات على السفير الجزائري وبغات توضيحات على مسؤول الجيش للرواندا
27/02/2024 21:41 آش واقع

شنقريحة ورط نظام العسكر فأزمة.. الكونگو عيطات على السفير الجزائري وبغات توضيحات على مسؤول الجيش للرواندا

شنقريحة ورط نظام العسكر فأزمة.. الكونگو عيطات على السفير الجزائري وبغات توضيحات على مسؤول الجيش للرواندا

محمود الركيبي -كود- العيون //

قررات وزارة الشؤون الخارجية فجمهورية الكونغو الديمقراطية، استدعاء السفير الجزائري بكينشاسا، لطلب توضيحات حول الزيارة اللي قام بها رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة إلى رواندا.

وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الكونغولية، إن نائب الوزير الأول المكلف بالشؤون الخارجية، كريستوف لوتوندولا، استدعى يوم الاثنين 26 فبراير، سفير الجمهورية الجزائرية بكينشاسا للحصول على توضيحات حول هذه الزيارة.

وأوضح البلاغ بأنه بغض النظر عن “الاعتراف بسيادة كل دولة”، كان اللقاء مناسبة ليحصل وزير الخارجية الكونغولي من السفير الجزائري، على “توضيح بشأن الزيارة التي قام بها رئيس أركان الجيش الجزائري إلى كيغالي يوم 20 فبراير الجاري”

وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا تدهورا كبيرا، على خلفية التوترات التي تشهدها منطقة البحيرات الكبرى، في ظل تبادل التهم بين البلدين بشأن إطلاق النار على الحدود المُشتركة بينهما، وتتهم الكونغو الحكومة الرواندية بدعم متمردي حركة 23 مارس، كما تعتبر كافة الاتفاقيات العسكرية مع دولة رواندا بمثابة دعم لموقفها من النزاع في منطقة البحيرات الكبرى.

وكان رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، قد قام في 20 من الشهر الجاري، بزيارة الى رواندا، حيث التقى بنظيره الرواندي الفريق أول مبارك موغانغا، وقال بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، إن الطرفين ترأسا محادثات تناولت التعاون العسكري الثنائي وسبل تعزيزه مستقبلا بما ينسجم وطموحات قيادتي البلدين وإرادتهما في توسيع مجالات التنسيق في الميادين ذات الاهتمام المشترك”.

موضوعات أخرى

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه