الرئيسية > آش واقع > شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها
27/01/2022 12:45 آش واقع

شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها

شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، رفعت تقريرها إلى وزير الصحة خالد ايت الطالب، (التقرير) الذي قدم أجوبة حول الوضعية الوبائية بالمغرب وحول الأسئلة المثارة بخصوص مدى تأثير فتح الحدود على الوضع الوبائي في المملكة.

وأوضح مصادر “كود” أن أعمال اللجنة العلمية تنظمها مذكرة وزارية تتستر وزارة الصحة في نشرها، بحيث أن هذه المذكرة توضح اختصاصات هذه اللجنة العلمية الاستشارية.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود” أن الوضعية الوبائية في المملكة عادية بالنظر إلى توفر اللقاح والمناعة بحيث أن عدد من المواطنين لي دوزو اميكرون كونوا مناعة جيدة لمواجهة كوفيد، إضافة إلى حصول المملكة على الدواء لمواجهة كوفيد.

واستغرب ذات المصدر لـ”كود” استمرار الغموض لدى الحكومة بخصوص فتح الحدود، خصوصا وأن الوضعية الوبائية لا تدعوا للقلق الكبير، بحيث أن منحنى الذروة بدأ يتراجع.

وتابع ذات المصدر لـ”كود” :” حنا فتنا الذروة وعدد الوفيات طبيعي يرتفع ومكايعنيش ان هادي وضعية حر جة.. راه المنحنى بدا كيهبط ..وأقصى ما يمكن نوصلو ليه هو 40 وفاة فنهار”.

اللجنة العلمية مكتعطيش توصيات لفتح الحدود او اغلاقها، بحيث أنها : ماشي لجنة منتخبة وماشي سياسيين باش يتحاسبو، وهي لجنة استشارية فقط وكاينا مذكرة كاتنظم عمل لي كادير”. وفق ذات المصدر.

واستغرب ذات المصدر، تجاهل الحكومة للمعايير العلمية التي تم الاشتغال بها في تحديد لائحة “أ” ولائحة “ب”، والتي تحدد طريقة التعامل مع كل دولة حسب وضعيتها الوبائية، إضافة إلى فرض شروط الولوج إلى التراب الوطني.

مثلاث فاللائحة “ب” كاين يتم تقديم اختبار PCR لا تقل مدته عن 48 ساعة عند الصعود، والإمضاء على تصريح بالشرف ينص على الالتزام بالحجر الصحي الذاتي لمدة 10 أيام، إضافة إلى الإدلاء بوصل يؤكد حجز 10 أيام، فترة الحجر الصحي بأحد الفنادق المحددة من طرف السلطات المغربية.

يشار إلى أن مدة سريان قرار اغلاق الحدود غايسالي نهار 30 فهاد الشهر.

موضوعات أخرى

22/05/2022 13:30

المقاول لي داير جمعيات محاربة الفساد فالعاصمة طاح فملف جديد فيه التزوير فمحرر بنكي فصفقة لوزارة الثقافة وبنك المغرب فرشو