الرئيسية > آش واقع > شكون هو رئيس وزراء إسرائيل الجديد نفتالي بينيت؟. مليونير يميني متطرف وحليف نتنياهو السابق حالف لا عطى سنتمتر آخر للعرب
14/06/2021 05:00 آش واقع

شكون هو رئيس وزراء إسرائيل الجديد نفتالي بينيت؟. مليونير يميني متطرف وحليف نتنياهو السابق حالف لا عطى سنتمتر آخر للعرب

شكون هو رئيس وزراء إسرائيل الجديد نفتالي بينيت؟. مليونير يميني متطرف وحليف نتنياهو السابق حالف لا عطى سنتمتر آخر للعرب

كود – عن بي بي سي//

نفتالي بينيت تزاد ف 25 مارس من عام 1972، هو رجل أعمال وسياسي إسرائيلي. ومن لبارح ولى رئيس وزراء لدولة إسرائيل بعد تشكيل حكومة ائتلافية خلفا لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

وقد شغل بينيت منصب الوزير ف 3 وزارات فآن واحد إذ كان وزير الاقتصاد ووزير الخدمات الدينية ووزير القدس والشتات. وهو رئيس قائمة البيت اليهودي ف الكنيست التاسعة عشرة.

وشغل مناصب عسكرية ف وحدة النخبة. وخدم ف مجال التكنولوجيا المتطورة، وعندو نشاطات على مستوى الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية فتولى منصب في مجلس الاستيطان العام في الضفة الغربية. وكيعتبر من أشد المعارضين لقيام دولة فلسطينية.

وبدا بينيت مشوارو السياسي كحليف مقرب من بنيامين نتنياهو، وخدم معه كمستشار، وكبير مساعديه، ورئيس أركان الجيش. كما تولى وزارتي التعليم والدفاع في حكومات نتنياهو في السنوات الأخيرة.
وبينيت أقرب أيديولوجيا إلى نتنياهو منه إلى شركائه ف التحالف الحالي، حيت هو يميني، وأكثر تشددا فبعض الأمور من نتنياهو براسو.

وقال بينيت ف 2018: “ماغاديش نعطي سنتمتر آخر للعرب. خاص نتخلاو تماما عن فكرة أن العالم غادي يحبنا الى عطيناهم المزيد من الأرض”.

وكيهضر بينيت الانجليزية بطلاقة، وهو شديد الاهتمام بالإعلام، وعادة ما كيبان ف البرامج التليفزيونية الأجنبية باش يدافع عن سياسات إسرائيل، واعتاد على إثارة الجدل.

فوحدة من المناظرات التليفزيونية المحلية، أهان بينيت أحد أعضاء البرلمان العرب ليه له “كانت عندنا دولة يهودية فاش كنتي نت مازال كتعلق وتنقز بين الشجر”.

وكان قال ان إقامة دولة فلسطينية بمثابة “انتحار” لإسرائيل.

موضوعات أخرى

27/07/2021 21:30

شيافر الطاكسيات فمكناس كاعيين بسباب قرار جوج بلايص.. وشيفور لـ”كود”: مكرفصين ومتضررين ماديا ومول الطاكسي مايعقلش عليك وغيبغي روسيطتو كاملة