الرئيسية > آش واقع > شكون مسوق ليهم؟.. البوليساربو: بغينا نرجعو للعملية السياسية ولكن عندنا شروط
06/04/2021 08:30 آش واقع

شكون مسوق ليهم؟.. البوليساربو: بغينا نرجعو للعملية السياسية ولكن عندنا شروط

شكون مسوق ليهم؟.. البوليساربو: بغينا نرجعو للعملية السياسية ولكن عندنا شروط

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أعربت جبهة البوليساريو على لسان ممثلها في أوروبا، أبي بشرايا البشير، عن إستعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة وجادة مع المملكة المغربية لإيجاد تسوية لنزاع الصحراء.

وقدمت جبهة البوليساريو عدة شروط للعودة للعملية السياسية التي إنسحبت منها مسبقا كردة فعل على قراري مجلس الأمن الأخرين الصادرين في أكتوبر 2020 واكتوبر 2019، مشترطة إستمرارها في خرق إتفاق وقف إطلاق النار، والزج بالإتحاد الافريقي في الملف من خلال تأطير العملية السياسية بقرار مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي الأخير، والبند 4 من القانون التأسيسي للمنظمة القارية.

وتعاكس الشروط المقدمة من لدن جبهة البوليساريو جوهر قرارات مجلس الأمن الدولي وتناقض دعوات الأمانة العامة للأمم المتحدة التي تؤكد على وجوب الإنخراط في العملية السياسية بحسن نية ودون شروط مسبقة، كما يعد الزج بمنظمة الإتحاد الأفريقي في الملف ضربا لحصرية رعاية الأمم المتخدة لملف الصحراء، ولمقررات قمة نواكشوط المنعقدة في يوليوز 2018 ، والتي تم بناء عليها إحداث آلية “الترويكا” للتعاطي والتواصل ودعم جهود الأمم المتحدة لحل الملف.

وإعترف مسؤول جبهة البوليساريو في أوروبا، أبي بشرايا البشير، في تصريحات لقناة اليوم السورية، بخرق جبهة البوليساريو لإتفاق وقف إطلاق النار منذ نونبر 2020 بعد تحرير القوات المسلحة الملكية المغربية لمعبر الگرگرات، مشيرا أنه يتوجب الآن البحث عن اتفاق جديد بعيدا عن تجربة 30 سنة الماضية.

وتأتي أقوال ممثل جبهة البوليساريو تزامنا وتصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والتي شدد فيها أن الجزائر هي الطرف الحقيقي في الملف، موضحا أن استمرار المناورة واللعب يتيح للمملكة المغربية الاستمرار في مسارها لتأكيد مغربية الصحراء.

ومن جانب آخر علق مسؤول جبهة البوليساريو على تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة للنزاع، واضعا عدة شروط من بينها تحديد مجلس الأمن لدوره ومأموريته وتقديم الضمانات اللازمة للخوض في العملية السياسية، أو رفض التعيين لكون مهمته ستكون فاشلة كحالة من سبقوه من المبعوثين الأمميين، على حد تعبيره.

موضوعات أخرى

14/04/2021 13:20

“حظر التجول الليلي” استنفر البوليس ف كازا.. اجتماع فالولاية لتدارس “خطة رمضان” اللي غاتدار للحد من انتشار فيروس كورونا

14/04/2021 12:50

مشروع تقنين الكيف مزال مرون البيجيدي.. شبيبة  الحزب: مافهمناش علاش تدار المشروع فهاد الوقت و كنرفضو يدوز ف البرلمان قبل ما يكون عليه نقاش عمومي

14/04/2021 12:30

الخبير الاقتصادي أوراز لـ”كود”: المؤشرات الاقتصادية اللي كتفتخر بها الحكومة العائد ديالها ضعيف بزاف على النمو ومحاربة البطالة وتوفير التمويل

14/04/2021 12:20

النهار اللول فرمضان بدا بالشتا و الأرصاد الجوية كتحذر: غاتوصل حتى لـ60 ملم و حتى الريح جاية مجهدة.. وها البلايص المعنية