الرئيسية > تبركيك > شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا
02/01/2022 13:00 تبركيك

شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا

شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا

أنس العمري ـ كود//

الشكل لي غادية بيه التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن جامعات عديدة غادية فتجاه تنظيمها حضوريا. فرغم التطور المقلق للوضعية والمتجلي في عودة الإصابات إلى الارتفاع بوتيرة متصاعدة، إلا أن المعطيات المتوفرة، ل “كود”، تشير إلى أن الميل لهذا الخيار هو الطاغي، إذ شرع في عدد من المؤسسات الجامعية في العمل على توفير ظروف إجراء الامتحانات حضوريا، في ظل اتخاذ عدة تدابير احترازية والتقيد بجميع التعليمات الوقائية التي من شأنها الحفاظ على السلامة الصحية لجميع مكونات هذه الفضاءات من أستاذة وإداريين وطلبة.

ومن ضمن هذه التدابير “فرض وضع الكمامة عند دخول المؤسسة الجامعية وقاعات الامتحانات، وتقليص الحركية  والاكتظاظ داخل الحرم الجامعي، واحترام التباعد الجسدي، والتعقيم الدوري للقاعات والمدرجات”. وهي من الإجراءات الاحترازية التي أكد مجلس كلية في إعلان موجه لطلبة سلكي الإجازة والبكالوريوس.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، دعت، في آخر مذكرة لها موجهة إلى رؤساء الجامعات، إلى اعتماد “التعليم الحضوري” و “عن بعد”، كما منحتهم الاختيار بين تأجيل الامتحانات أو تنظيمها عن بعد، وفق تطور الحالة الوبائية وبتنسيق مع السلطات العمومية المختصة.

وجاء في المذكرة “في حال تعذر تنظيم الامتحانات الجامعية عن بعد، وكان ضروريا تنظيمها حضوريا، وجب التقيد الصارم بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية للطلبة داخل الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي، ومراعاة تطورات الحالة الوبائية”.

موضوعات أخرى

17/01/2022 20:00

بالضحك وبروح رياضية.. مطلعينها على منتخب الدزاير فمواقع التواصل: الدول اللي فالكَروب ديالكم فـ”الكان” كلها معتارفة بمغربية الصحرا وعندها قنصليات فيها وداكشي علاش ربحوكم – تصويرة