الرئيسية > آش واقع > شبكة “الباروميتر العربي” : المغرب سجل أكبر نسبة رضا ديال المواطنين على تدابير مواجهة الجايحة وتفوق على 6 دول عربية
19/06/2021 07:00 آش واقع

شبكة “الباروميتر العربي” : المغرب سجل أكبر نسبة رضا ديال المواطنين على تدابير مواجهة الجايحة وتفوق على 6 دول عربية

شبكة “الباروميتر العربي” : المغرب سجل أكبر نسبة رضا ديال المواطنين على تدابير مواجهة الجايحة وتفوق على 6 دول عربية

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

أظهر استطلاع رأي لشبكة “الباروميتر العربي”، أن  نسبة رضا ديال المواطنين عن أداء حكومتهم في لبنان (16 بالمائة) وفي تونس (31 بالمائة)، وهي أدنى المعدلات اللي تسجلات في البلدان التي جرى فيها استطلاع الرأي فيها بين مارس وأبريل 2021، بينما سجل المغرب (86 بالمائة) النسبة الأعلى بينها.

وأوضحت الشبكة أن مواطني الدول الستة (المغرب – تونس – الجزائر – ليبيا – الأردن – لبنان) التي أجريت فيها الدراسة يحكمون على استجابات الحكومات ديالهم للجايحة بالاستناد إلى عاملين: جودة نظام الرعاية الصحية وتداعيات الجايحة على الوضع الاقتصادي.

المغرب

بالنسبة للمغرب، فقد سجل أعلى نسب الرضا عن أداء الحكومة (86 بالمائة)، حيث يعتبر المواطنون أن الحكومة أحسنت في كبح الآثار الاقتصادية والآثار الصحية المترتبة على كوفيد-19 في آن واحد.

وأعرب نصف المغاربة تقريبا (52 بالمائة) عن الرضا تجاه نظام الرعاية الصحية، في شهري مارس وأبريل. كما توحي غالبية بسيطة (56 بالمائة) بأن الحكومة قد أحسنت الأداء بإبقاء الأسعار

وبالنسبة للشبكة، ما يميز المغرب عن غيره من الدول الاخرى، هو حملة اللقاح الفعالة، فضلا عن  أن 49 بالمائة من المغاربة أشاروا إلى أنهم تلقوا مساعدة إغاثية من الحكومة، وهو الوحيد من بين القائمة الذي صرح فيه مواطن من كل خمسة مواطنين أنه حصل على مساعدة.

الجزائر

في مارس وأبريل 2021، كان 59 بالمائة من الجزائريين راضون عن استجابة حكومتهم لجائحة كوفيد-19. كما قال 29 بالمائة إن الحكومة أحسنت الأداء في الإبقاء على الأسعار منخفضة، في حين أن نسبة أعلى بلغت 46 بالمائة كانت راضية عن نظام الرعاية الصحية.

موضوعات أخرى